جوجل وميتا وأمازون تحقق أكثر من 60٪ من إيرادات الإعلانات الرقمية العالمية

  • بقلم : جاسترا كرانجيك

    محللة ومتخصصة فى مجال وسائل التواصل الاجتماعي والمحتوى الرقمي

     

    في العام الماضي وحده ، أنفقت العلامات التجارية والمسوقين ما يقرب من 680 مليار دولار على الإعلانات الرقمية ، أو 65 مليار دولار أكثر من العام السابق لذلك. تم دفع معظم هذه القيمة إلى واحدة من أكبر ثلاثة لاعبين في المشهد الإعلاني الرقمي: Google و Meta و Amazon.

    ووفقا للبيانات المقدمة منستوكليكس. comحققت Google و Meta و Amazon أكثر من 60٪ من إيرادات الإعلانات الرقمية العالمية في عام 2023.

    تضاعفت حصة إيرادات أمازون خلال خمس سنوات ، وانخفضت Google بنسبة 2٪

    تنفق العلامات التجارية والمسوقين مئات المليارات من الدولارات على الإعلانات الرقمية كل عام ، وتستمر ميزانياتهم في الارتفاع. منذ عام 2019 ، تم إنفاق 3 تريليونات دولار على الإعلانات الرقمية في جميع أنحاء العالم ، مما ساعد أكبر اللاعبين في السوق ، جوجل وفيسبوك وأمازون ، على أكثر من ضعف إيراداتهم. وبينما لا تزال Google ملك المشهد الإعلاني الرقمي ، انخفضت حصة إيرادات عملاق التكنولوجيا.

     

    وفقًا لبيانات Statista وبيانات الأبجدية الرسمية ، في عام 2019 ، حققت Google 134.8 مليار دولار من الإعلانات الرقمية ، مما يجعل 36٪ من إجمالي إيرادات السوق في ذلك العام. حققت إيرادات ميتا البالغة 69.6 مليار دولار 19٪ من إجمالي السوق في ذلك العام ، في حين تبعتها أمازون بمبلغ 12.6 مليار دولار وحصة 3.4٪. ومع ذلك ، تغيرت الأمور منذ ذلك الحين ، حيث شهدت أمازون أكبر نمو في حصة السوق.

     

    تشير الإحصاءات إلى أن حصة أمازون السوقية في صناعة الإعلان الرقمي تضاعفت عمليا في السنوات الخمس الماضية. في العام الماضي وحده ، حققت شركة التكنولوجيا العملاقة ما يقرب من 47 مليار دولار من الإعلانات الرقمية ، أي ما يقرب من أربعة أضعاف ما كانت عليه في عام 2029. قفزت حصتها من الإيرادات من 3.4٪ إلى 6.9٪ في هذه الفترة.

     

    وظلت حصة ميتا في السوق دون تغيير، مما يجعل 19٪ من إيرادات الإعلانات الرقمية العالمية. ومع ذلك ، في العام الماضي ، حققت الشركة ما يقرب من 132 مليار دولار من الإعلانات ، وهو أعلى رقم في تاريخها وأكثر من ضعف الرقم المبلغ عنه في عام 2019.

     

    معا ، حققت شركات التكنولوجيا الثلاثة العملاقة 416.6 مليار دولار من الإعلانات في عام 2023 ، أو ما يقرب من 200 مليار دولار أكثر مما كانت عليه قبل خمس سنوات.

     

    أمازون تشهد أكبر نمو في إيرادات الإعلانات بنسبة 60٪ بحلول عام 2027 ، ضعف عدد جوجل و 8 أضعاف عدد فيسبوك إلى جانب التغلب على Google و Meta في نمو إيرادات الإعلانات حتى الآن ، من المتوقع أيضًا أن تستمر Amazon في تحقيق أقوى زخم نمو في السنوات التالية.

     

    وفقًا لمسح أجرته Statista ، من المتوقع أن تقفز إيرادات إعلانات Amazon بنسبة 60٪ مثيرة للإعجاب وتصل إلى 70.8 مليار دولار بحلول عام 2027. هذا الرقم أكثر وضوحًا بالمقارنة مع توقعات إيرادات Google و Meta. تشير الإحصاءات إلى أن أمازون ستشهد نموًا في الإيرادات ضعف نمو Google وثمانية أضعاف نمو Meta في السنوات الأربع المقبلة.

    من المتوقع أن تقفز إيرادات إعلانات Google بنسبة 35٪ وتصل إلى 340.1 مليار دولار بحلول عام 2027. ميتا أقل بكثير من هذا الرقم ، مع نمو بنسبة 7٪ وإيرادات إعلانات بقيمة 127.2 مليار دولار بحلول عام 2027.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن