مزودة بقدرات جديدة في مجال "AI " و" الأمن الإلكتروني " : F5 تنشر الذكاء الاصطناعي في كامل محفظة حلولها قريباً لمساعدة العملاء على الحماية من التهديدات المتطورة

  •  

     خاطر : 38 % من المؤسسات تستضيف تطبيقاتها في 6 بيئات مختلفة الأمر الذي يطرح تحديات أمنية جديدة

    -      مع تزايد التجارب الرقمية المعززة: عرض حل أمن واجهة برمجة التطبيقات المتوافق مع الذكاء الاصطناعي

     

    كتب : وائل الجعفري

     

    انطلقت في دبي نسخة الشرق الأوسط وإفريقيا من فعاليات مؤتمر عالم التطبيقات (AppWorld)، والذي سينتقل لاحقاً إلى عدة عواصم عالمية مثل لندن وباريس وخلال الحدث، كشفت شركة F5 عن أحدث التطورات على محفظة الحلول التي تقدمها، مثل الكشف عن أدوات جديدة لاختبار رموز واجهة برمجة التطبيقات (API Code Testing) وتحليلات القياس عن بعد (Telemetry Analysis) في منصة F5 للخدمات السحابية الموزعة، ما سيسهم في توفير أكثر حلول القطاع شمولاً في مجال أمن واجهة برمجة التطبيقات والمتوافق مع الذكاء الاصطناعي.

    كما أعلنت F5 بأنها ستنشر الذكاء الاصطناعي في كامل محفظة حلولها، وتعزيزها بقدرات رقمية ستساعد العملاء على حماية أنفسهم من التهديدات المتطورة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، مع قيامها في ذات الوقت بتسهيل ضمان وإدارة بيئات التطبيقات متعددة السحابة وسلط الحدث الضوء على تنامي إدراك المؤسسات حول العالم لحقيقة عدم وجود سحابة واحدة مثالية لكل التطبيقات، إذ تتيح السحابات الهجينة والمتعددة المرونة اللازمة لتقديم تجربة رقمية عصرية تلبي التوقعات المرتفعة جداً للمستخدمين.

     

    وكان تقرير "استراتيجية حالة التطبيقات 2024" الصادر عن شركة F5 قد أظهر أن 88% من المؤسسات تقوم بنشر التطبيقات وواجهة برمجة التطبيقات في المواقع المختلفة. وأظهر البحث نفسه أن نسبة المؤسسات التي تستضيف تطبيقاتها في ست بيئات مختلفة قد تضاعفت خلال العام الماضي لتصل إلى 38%.

     

     

    الخدمات السحابية الموزعة

    من جهته قال محمد أبو خاطر، نائب الرئيس للمبيعات لشركة F5 في الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا: "يسهم الذكاء الاصطناعي في زيادة أعداد التطبيقات وواجهات برمجة التطبيقات بصورة كبيرة، الأمر الذي يطرح تحديات أمنية جديدة".

    أضاف إننا نشهد انتشاراً واسعاً للتجارب الرقمية المعززة بالذكاء الاصطناعي مع مزيج من مصادر البيانات والنماذج والخدمات المنتشرة في البيئات الميدانية في المواقع، وعلى السحابة، وعند حافة الشبكات، وجميعها متصلة عبر شبكة موسعة من واجهة برمجة التطبيقات. ولذلك، فإن حماية الاتصال بواجهات برمجة التطبيقات هذه والبيانات التي تمر عبرها أصبح الآن تحدياً أمنياً حساساً يجب على الشركات تجاوزه خلال نشرها لخدمات جديدة معززة بالذكاء الاصطناعي".

    وكاستجابة مباشرة لهذه التحديات المتزايدة، ستوفر الخدمات السحابية الموزعة (Distributed Cloud Services) أكثر حلول القطاع شمولاً في مجال أمن واجهة برمجية التطبيقات والمتوافق مع الذكاء الاصطناعي. 

     

    وتتمتع F5 حالياً بالقدرة على كشف نقاط الضعف في عمليات تطوير التطبيقات ومراقبتها، وذلك لضمان تحديد هذه المخاطر وتطبيق السياسات قبل دخول واجهات برمجة التطبيقات في مرحلة الإنتاج.

     

    أضاف أبو خاطر: "إننا نشهد حقبة أصبح فيها أمن واجهة برمجة التطبيقات أكثر أهمية وتعقيداً من أي وقت مضى، وتساعد F5 العملاء على استكشاف واجهات برمجة التطبيقات واختبارها وإدارة حالتها وحماية عملياتها عبر منصة موحدة، مما يغنيهم عن الحاجة لدفع المزيد من الأموال لإدارة الحلول الأمنية الإضافية الخاصة بواجهة برمجة التطبيقات".

    نشر الذكاء الاصطناعي على امتداد محفظة F5

    كما أعلنت الشركة عن تفاصيل حل AI Data Fabric من F5 المعزز بالذكاء الاصطناعي الذي تقدمه والذي يعد الأساس لبناء حلول مبتكرة تساعد العملاء على اتخاذ قرارات سديدة وخطوات سريعة عند الحاجة. وستوفر حلول الخدمات السحابية الموزعة (Distributed Cloud Services) وحلول (BIG-IP) و(NGINX) معلومات قيّمة وتقارير آنية، وسيسهم ذلك في أتمتة الإجراءات، وتعزيز وسطاء الذكاء الاصطناعي.

     

    وأوضح أبو خاطر: "تمر البيانات المتداولة عبر نصف تطبيقات العالم تقريباً بتقنيات F5، ولذلك فإننا في موقع مثالي يتيح لنا تقديم حلول معززة بالذكاء الاصطناعي وتوظف المستويات غير المسبوقة من البيانات".

     

    بالإضافة إلى ذلك، ستقوم F5 في وقت لاحق من العام الجاري بإطلاق مساعد رقمي معزز بالذكاء الاصطناعي سيسهم في تغيير طريقة تفاعل العملاء مع حلول F5 وإدارتهم لها باستخدام واجهة لغة طبيعية. وسيتم دعم هذا المساعد الرقمي بحل AI Data Fabric من F5، حيث سيصبح شريكاً ذكياً لفرق تكنولوجيا المعلومات والأمن الإلكتروني التي تواجه الصعوبات في الوقت الحالي، وسيساعد في توليد تصور للبيانات، وتحديد العيوب، والاستفسار، وتقديم إعدادات للسياسات، وتطبيق خطوات لمعالجة المشاكل. كما سيعمل كمدير لدعم العملاء، حيث سيتيح للعملاء طرح الأسئلة والحصول على توصيات بناءً على التدريب النموذجي لقواعد المعرفة الكاملة الخاصة بالمنتجات.

     

     

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن