وقود حيوي من بذور نبات الحنظل في الإمارات

  • كتبت : نيللي علي

    وطورت طالبتان في جامعة الشارقة تقنية لتحويل بذور نبات الحنظل الصحراوي المتوفر بكثافة في صحراء شبه الجزيرة العربية، إلى وقود حيوي صديق للبيئة. وأثبتت طالبتا الماجستير شيماء غسان النابلسي وسكينة إقبال حسين ـ المتخصصتان في علم التقنيات الحيوية في كلية العلوم في جامعة الشارقة، في بحثهما، إمكانية استخدام بذور نباتات الحنظل في استخدامات صناعية وعلاجية عدة، من خلال استخلاص نوع من الزيوت من لب النبات الصحراوي.

    مصر تستقبل أطول رحلة طيران مُسيَّرة بوقود حيوي

    وفي يوليو الماضي، استقبلت مصر للمرة الأولى في تاريخها، أطول رحلة طيران مُسيَّرة بوقود حيوي مستدام صديق للبيئة، قادمة من مدينة سياتل الأمريكية. وغادرت الرحلة إم إس 3330 ممثلة بطائرة جديدة من طراز بوينج 787 مركز تسليم الطائرات في مقر مصنع إيفريت في سياتل، مستعينة بوقود حيوي صنَّعته شركة آبيك.

    واحتفلت مؤسسة مصر للطيران باستلام طائرة من طراز B9-787Dreamliner، تشغّل لأول مرة باستخدام الوقود الحيوي، وهذه الرحلة هي أطول رحلة طيران في تاريخ الطيران المدني المصري. وتخدم هذه الطائرات حاليًا أكثر من وجهة ضمن شبكة خطوط الشركة الدولية؛ أهمها واشنطن وفرانكفورت وباريس والكويت ودبي، ومن المقرر تشغيلها على خطوط أخرى الفترة المقبلة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن