المركز الاعلامى : يرصد حصاد قطاع الآثار خلال عام 2019

  • كتب : نهله مقلد

    تمكن قطاع الآثار من تحقيق عدد من الإنجازات الملموسة خلال عام 2019 سواء على صعيد تنفيذ المشروعات الكبيرة والاكتشافات الجديدة أو تطوير وترميم عدد من المناطق الآثرية وتنظيم المعارض الدولية والداخلية، فضلاً عن استرداد  بعض القطع الأثرية من الخارج.

    وشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنفوجرافاً يلقي الضوء على أهم هذه الانجازات  خلال هذا العام.

    وأظهر الإنفوجراف، حجم الإنجاز في مشروع المتحف المصري الكبير والذي وصل إلى أكثر من 90 %، في حين بلغ إجمالي القطع الأثرية التي تم نقلها للمتحف 49603 قطعة أثرية، تم ترميم وصيانة منها 46600 قطعة أثرية .

    وأشار الإنفوجراف، إلى أنه من المتوقع أن يجذب المتحف 5 ملايين زائر سنوياً خاصة وأنه سيكون أكبر متحف أثري في العالم مخصص لحضارة واحدة وفقاً لمجلتي (Traveler Conde Nast) و(Architectural Digest) .

    كما أوضح الإنفوجراف، أن نسبة تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع المتحف القومي للحضارة المصرية وصلت إلى 98% على أن يتم افتتاحه جزئياً في الأشهر الأولى من 2020، وتطرق الإنفوجراف لعمليات التطوير والترميم في بعض المناطق، مبيناً أن نسبة إنجاز تطوير منطقة الأهرامات بلغت 99%، بينما وصلت نسبة إنجاز مشروع إحياء مسار طريق الكباش بالأقصر 99%، فضلاً عن إنجاز 95% من ترميم المعبد اليهودي (الياهو هانبي) بالإسكندرية، بجانب إنجاز 95% من ترميم قصر البارون إمبان.

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن