افتتاح 25 مشروعاً أثريا خلال عام 2019 .. أهمها هرم اللاهون بالفيوم

  • كتب : نيللى على

    كشف تقرير المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ان حصاد قطاع الاثار خلال عام 2019 على صعيد الافتتاحات الأثرية، فقد رصد الإنفوجراف افتتاح 25 مشروعاً خلال عام 2019، على رأسها افتتاح هرم اللاهون بالفيوم للزيارة لأول مرة منذ اكتشافة عام 1889، فضلاً عن إقامة مسلتين من صان الحجر بمدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة، بجانب الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير "دير سانت كاترين".

    أما فيما يتعلق بالاكتشافات الأثرية، ووفقاً للانفوجراف بلغ عددها 18 اكتشافاً لبعثات وزارة الآثار أهمها اكتشاف خبيئة العساسيف التي تضم 30 تابوتاً مغلقاً محتفظاً بألوانه بالأقصر، وترجع للقرن العاشر قبل الميلاد، حيث تم تصنيفها كواحدة من أهم 26 اكتشافاً علمياً في عام 2019، وفقاً لصحيفة (Business Insider).

    ومن بين الاكتشافات أيضاً مقبرة النبيل خوي بمنطقة سقارة، والتي ترجع لنهاية الأسرة الخامسة، وقد صنفت ضمن أفضل 10 اكتشافات أثرية في عام 2019، وفقاً لمجلة (Archaeology) الأمريكية.

    وإلى جانب ذلك، تم اكتشاف 3 آبار دفن بمنطقة آثار تونا الجبل بمحافظة المنيا، بالإضافة إلى اكتشاف ورشة لصناعة الأثاث الجنائزي بوادي الملوك الغربي بالأقصر، حيث تم تصنيفها كأحد أكبر 10 اكتشافات أثرية في عام 2019، وفقاً لموقع (Live Science)، وكذلك اكتشفت البعثة المصرية تمثال أثري نادر على هيئة "الكا" بميت رهينة بمحافظة الجيزة.

    هذا وقد رصد الانفوجراف أيضاً معارض الآثار الداخلية والخارجية ، مشيراً إلى أنه على المستوى الداخلي، فقد بلغ عدد المعارض الداخلية الأثرية التي تم افتتاحها 11 معرضاً، أبرزها، افتتاح معرضين مؤقتين بالمتحف المصري بالتحرير عن خبيئات المومياوات والتعليم في مصر القديمة، وذلك بمناسبة الاحتفال بمرور 117 عاماً على افتتاح المتحف.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن