أحدث دراسة تكنولوجية جديدة : تناول الطماطم يساعد في تعزيز جودة الحيوانات المنوية لمحاربة العقم عند الذكور

  • كتب : نهله مقلد

    أشارت الدراسات إلى أن العقم عند الذكور يؤثر على ما يقرب من 40٪ من الأزواج الذين يرغبون في الحصول على حمل طبيعي وحيوانات منوية ذات جودة مرتفعة، حيث يعد انخفاض عدد الحيوانات المنوية مع قلة جودتها من الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بالعقم.

    ومع استمرار البحوث المكثفة حول مشكلة العقم عند الذكور، جاء مؤخراً في تقرير جديد قد يكون عاملاً مساعداً في حل مشاكل العقم عند الذكور يفتح بارقة أمل للكثير من الأزواج، فوفقًا للتقرير الذي أجرته جامعة "شيفيلد" بالمملكة المتحدة يمكن أن تساعد مادة "اللايكوبين" وهي أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم، على تعزيز جودة الحيوانات المنوية. حيث جاءت النتائج بعد رصد الباحثين وجود نسبة أعلى من الحيوانات المنوية ذات الشكل الصحي مع حركة أفضل لدى أولئك الرجال الذين تناولوا "اللايكوبين" أثناء تجربتهم.

    وقالت الدكتورة لورا ميلادو، أخصائية التلقيح الاصطناعي، في عيادة اي في اي ميدل ايست، والتي تدير أحدث العيادات الخاصة بالعقم وعلاج ضعف الخصوبة في كل من أبوظبي ودبي في الإمارات العربية المتحدة ومسقط في سلطنة عمان: "تأتي هذه الدراسة داعمة لجهودنا ومساعينا المستمرة لفهم العقم لدى الذكور بشكل كامل، خاصة مع ارتفاع حالات الإصابة في جميع أنحاء العالم. وتعد هذه الدراسة نافعة بالفعل نظرًا لأن العقم المرتبط بالحيوانات المنوية يصيب حوالي 40٪ من الأزواج الذين يعانون من مشاكل في حدوث الحمل الطبيعي".

    وأضافت الدكتورة ميلادو: "من خلال هذا الاكتشاف الجديد سنكون قادرين على مشاركة هذه الحقيقة الغذائية مع الأزواج وتحقيق نتائج أفضل. حيث إن الرجال الذين يعانون من ضعف نوعية وجودة الحيوانات المنوية قد يكون نافعاً بالنسبة لهم تناول الكمية الموصى بها من مضادات الأكسدة في نظامهم الغذائي اليومي".

    ووفقاً للبروفيسور الدكتور "هومان فاطمي"، المدير الطبي لعيادة "اي في اي" ميدل ايست للخصوبة، فإن مشاكل الحركة والشذوذ في شكل أو حيوية الحيوانات المنوية قد يكون سببها انخفاض الإنتاج أو وجود بعض الالتهابات أو التغيرات في عدد الكروموسومات وتفتيت الحمض النووي. هذا إلى جانب الأسباب الأكثر شيوعا مثل: زواج الأقارب، ونقص فيتامين (د) والسمنة، كما يمكن أن يكون للحالات الطبية والأمراض المزمنة مثل: مرض السكر واضطرابات الغدة الدرقية وأمراض الكلى تأثير مماثل أيضاً، هذا بالإضافة لتأثير بعض الأدوية وتعاطي المخدرات، والتدخين، والإجهاد عوامل مساعدة في حدوث العقم عند الذكور.

    ويُنصح الذكور بإجراء تحليل للحيوانات المنوية لتحديد حالتهم بشكل صحيح ومعرفة المشكلة بدقة. حيث يمكن الحصول على نتائج تحليل الحيوانات المنوية عادة في غضون يومين فقط، كما يمكن تكرار الاختبارات لتأكيد النتائج. وذكرت الدكتورة لورا كذلك أن وجود مشاكل في الحيوانات المنوية هو مسألة باتت شائعة خاصة مع وجود تقنيات متطورة لحل هذه المشكلة، بما في ذلك الإخصاب في المختبر وحقن السائل المنوي داخل الرحم وغيرها من التقنيات التي أثبتت فعاليتها في مساعدة الأزواج للحصول على حمل ناجح.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن