توشيبا تطور خوارزمية أسرع من الحواسيب الكمّية الفائقة

  • كتبت : نهلة مقلد

    كشفت شركة توشيبا اليابانية عن تطوير خوارزمية تنفذ العمليات التجارية والحسابية بسرعة فائقة مما يجعلها مفيدة للاستخدام في البورصات حيث يعتمد الربح من الصفقات على أجزاء من الثانية.

    تسمى التقنية الجديدة خوارزمية المحاكاة المتشعبة، وصممتها توشيبا اعتمادًا على أسس الحواسيب الكمية دون الحاجة إلى تلك الأجهزة المعقدة التي ما زالت تطبيقاتها محدودة وتحتاج إلى ملايين الدولارات للحفاظ على حرارتها عند الصفر المطلق. وأعلنت الشركة أن خوارزميتها تعمل على الحواسيب التقليدية.

     

    وقال كوسوكي تاتسومورا ـ العالم في مختبر أنظمة الشبكات والحواسيب في توشيبا، أن الخوارزمية لا تحتاج سوى اتصال الحاسوب بالخادم وتعمل في درجة حرارة الغرفة.

    وأعلنت الشركة أنها تحتاج شريكًا لتبني التقنية واستخدامها بصورة تجارية، وستحقق ذلك بسهولة لأن الشركات المالية تتنافس للحصول على ميزة في الأسواق، ولذا سعت البنوك وغيرها من المؤسسات المالية للاستفادة من الحوسبة الكمية على الرغم من أن تطبيقاتها ما زالت شحيحة.

    ذكرت توشيبا أن خوارزميتها الجديدة تحسب فرص المراجحة على العملات، وهي فرص إجراء عمليات بيع وشراء ناجحة للعملات، خلال أجزاء من الثانية. واستعانت الشركة بخبراء ماليين لتطويرها، وتسعى إلى اختبارها في العالم الواقعي بحلول شهر مارس 2021.

     

    وقال نوبواكي كوروماتاني ـ المدير التنفيذي للشركة «على الرغم من أن المعاملات المالية هي التطبيق الأقرب للخوارزمية الجديدة، لكن توجد استخدامات أخرى عديدة لها بسبب قدراتها الكبيرة» وعلى الرغم من أن الخوارزمية الجديدة لم تختبر في المعاملات الواقعية بعد، لكن الخبراء يرون أنها ستتفوق على التقنيات المنافسة.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن