تقنيه جديده تجعل البشر شفافين

  •  

    انتج  التعاون بين مختبر الأنظمة الميكروية ومختبر التمثيل البصري والصوري، التابعين لمدرسة لوزان الاتحادية للفنون التطبيقية، ورقتين علميتين عن التقنية، نُشرتا في دورية جورنال أوف ذي أوبتيكال سوسايتي أوف أمريكا. ويعرف تأثير مواريه بأنه تأثير بصري يحدث عند تراكب مجموعتين من الخطوط أو الشبكات، لإنتاج أنماط من التداخل بين الخطوط. ومن الأمثلة المعروفة على هذا التأثير التداخل المرئي الذي يظهر عندما يرتدي شخص على التلفزيون قميصًا مخططًا، وتتراكب خطوط القميص على خطوط بكسلات الشاشة.

     

    استخدم الباحثون ركيزة مسطحة شفافة، ونحتوا على جانبيها شبكة معقدة من العدسات الدقيقة الأسطوانية بتقنيات التصنيع الدقيق. وقال توماس والجر، طالب الدكتوراه الذي يعمل في المختبرين «قطر بعض هذه العدسات الصغيرة لا يتجاوز خمسة ميكرومترات.»

    ويتحكم الباحثون بتأثير تموج مواريه، الناتج عن إسقاط الضوء على المادة لإنشاء صور دقيقة، بتحريك بعض العدسات وفقًا لنمط محدد مسبقًا بالاعتماد على الخوارزميات، فتحرك الصور وتغيير ألوانها بتعديل زاوية الضوء المار عبر الركيزة وشدته.

    وتعد التقنية الجديدة استمرارًا لأبحاث استخدام تأثير مواريه في مكافحة التزويرفي العام 2013. وقد تستخدم هذه التقنية الجديدة أيضًا للتأكد من أصالة الوثائق الشخصية، وفي إنتاج المجوهرات والأعمال الفنية وتغشية النوافذ وزخرفة المنتجات الفاخرة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن