اقامة المنتدى الخامس عشر للقمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) لتعزيز التحول الرقمي والتنمية المستدامة .. ابريل المقبل

  • كتب : فاتن الخولى

    كشف الاتحاد الدولي للاتصالات " ITU " عن اقامة المنتدى الخامس عشر للقمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) لعام 2020، الذي سيُعقد في الفترة من 6 إلى 9 أبريل 2020 بمق الاتحاد الدولي للاتصالات في جنيف بسويسرا بمشاركة أكثر من 3000 مشارك في موقع الحدث 1000 مشارك عن بُعد من 85 بلداً. وما يزيد على 500 من القادة رفيعي المستوى من أكثر من 150 بلداً، بمن فيهم وزراء وخبراء الحكومات وقادة المجتمع المدني والأكاديميون وقادة قطاع الأعمال وممثلو المجتمعات التقنية والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية.، حيث سيركز على موضوع "تعزيز التحول الرقمي والشراكات العالمية: خطوط عمل القمة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDG)".

    وفي عام 2020، يحتفل المنتد​ى بالذكرى السنوية الخامسة عشرة لإنشائه كمنصة متعددة أصحاب المصلحة من أجل المناقشة وتبادل الخبرات وعرض الابتكارات وتعزيز الشراكات في مجال تقوية تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) لأغراض التنمية المستدامة.​

    وينظِّم منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2020 الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO) ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، بالشراكة مع ما يزيد على 30 منظمة من المنظمات الشقيقة التابعة للأمم المتحدة.

    والرئيس المعين للمنتدى هو الوزير غوستافو مونتالفو، وزارة شؤون الرئاسة في الجمهورية الدومينيكية.

    وسيتضمن المنتدي إضافةً إلى حوارات تفاعلية رفيعة المستوى وبيانات رئيسية للسياسة العامة، ستشمل أبرز جوانب الحدث أيضاً حفل تسليم جوائز القمة (18 جائزة)، ومائدة مستديرة وزارية، وورش عمل دولية، وورش عمل مواضيعية، ودورات تدريبية، ومقاهي للمعرفة، ومسابقة للصور، بالاضافو الى هاكاثوناً بشأن المدن الذكية المستدامة، فضلاً عن معرض حيث يقوم العارضون باستكشاف وتناول قضايا بالغة الأهمية في تنفيذ نواتج القمة، من خلال أفكار وأجهزة وتطبيقات تكنولوجية مبتكرة.

    اما عن المسارات الخا​​​صة في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2020 فهى تضم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والرياضة: يستكشف هذا المسار كيف تحلق التكنولوجيا بالرياضة إلى آفاق جديدة. وسيركز على زاويتين: الاولى الرياضة كأداة تمكينية لتحقيق السلام والتنمية المستدامة، والثانية هي الألعاب والرياضة الإلكترونية.

    بجانب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والشباب: سيعرض الشباب أفكارهم ويقترحون حلولاً لتسخير إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لصالح الجميع اما بالنسبة للواقع الموسَّع من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة:  حيث يعرض هذا المسار تطبيقات الواقع الموسَّع المبتكرة لأغراض التنمية المستدامة.

    وبالنسبة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإمكانية نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة والأشخاص ذوي الاحتياجات المحددة: يستخدم هذا المسار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة والأشخاص ذوي الاحتياجات المحددة، ويعزز المشاركة المتكافئة في المجتمع.

    وحول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمتقدمين في السن: يسلط هذا المسار الضوء على بُعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتمثل في فرص الاقتصاد المتعلق بكبار السن واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجتمع المسنين. وسيركز المسار على مجالات عديدة منها بقاء كبار السن في صحة جيدة من خلال الرعاية عن بُعد والذكاء الاصطناعي والبيئات المراعية للسن والمهارات الرقمية للمتقدمين في السن، وغير ذلك.

    وفيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعميم المساواة بين الجنسين: يتناول هذا المسار القضايا المتعلقة بالجنسين وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، خاصةً ما يتعلق منها بالفجوة الرقمية بين الجنسين.

    الابتكار من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة: يوفر هذا المسار منصة لجميع أصحاب المصلحة لعرض قصص النجاح والممارسات الجيدة ومناقشة النهج النظامية الرامية إلى بناء أنظمة إيكولوجية للابتكار القائم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتسريع التحول الرقمي وتيسير تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

    ويعتبر منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات الحدث الوحيد من نوعه الذي ينظَّم على مستوى منظومة الأمم المتحدة والذي برنامجه وجدول أعماله يُستمدان بالكامل من الجمهور خلال عملية التشاور المفتوح. وتهدف هذه العملية إلى ضمان الروح التشاركية والشمولية للمنتدى، والإشراك الفعّال للحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص والهيئات الأكاديمية والمجتمع التقني والمنظمات الحكومية الدولية. ويمكّن المنتدى المشاركة من جميع أنحاء العالم حضورياً وافتراضياً للتفاعل مع ممثلين رفيعي المستوى من المجتمع الأوسع لأصحاب المصلحة في القمة العالمية لمجتمع المعلومات، بمن فيهم الوزراء والنواب والسفراء والقادة من القطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن