مسئول سابق باتحاد الصناعات: استخدامات متعددة للذكاء الاصطناعي

  • أكد المهندس تامر محمد مدير غرفة تكنولوجيا المعلومات باتحاد الصناعات سابقا أن مشروع المليون ونصف فدان سيتم استخدام الذكاء الاصطناعي فيه عن طريق قاعدة بيانات توضح اماكن تواجد المياه الجوفية والاستفادة القصوى منها لافتا الى ان منطقة المليون ونصف فدان ليس بها موارد مائية مستديمة .

    في الوقت نفسه ثمن في برنامج "ملفات" انشاء المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي وراى ان ذلك يوحد الرؤى والاستراتيجيات للجهات الحكومية والقطاع الخاص والشركات العالمية للخروج باستراتيجية واضحة مكملة لبعضها .

    واوضح ان الذكاء الاصطناعي سيتم استخدامه من قبل وزارة الداخلية في الاستيكر الخاص بالسيارات حيث يتم ربط الاستيكر بقاعدة بيانات في المرور لامكانية تتبع اي سيارة يتم سرقتها او معرفة اماكن الكثافة المرورية والتدخل السريع لحلها .

    واضاف بأن منظومة الثانوية العامة تعتمد في اختبار قدرات الطالب ومعرفة قدراته بناء على دراسة مستفيضة من الذكاء الاصطناعي وتوجيهه الى الطريق الصحيح .

    من جهته أكد د. محمد العزب رئيس مجلس امناء المنتدى العربي للتنمية التكنولوجية ان الذكاء الاصطناعي يتم استخدامه في تأمين الحدود عن طريق قاعدة بيانات مرتبطة بصور للوجه والقرنية للمواطنين بالاضافة الى استخدامه في الارصاد الجوية للتنبؤ بحالة الطقس والزلالزل والبراكين والوصول لحلول بكفاءة عالية بالاضافة الى التنبؤ بالامراض المزمنة عن طريق ادخال بيانات عن صحة اي انسان ومعرفة الامراص المحتملة التي يمكن ان يصاب بها بالتالي يمكن الوقاية منها .

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن