بمشاركة مصرية .. مؤتمر الخليج الحادي عشر للتعليم بجدة يستعرض مواجهة التحديات في ظل الثورة الصناعية 

  • كتب : نهله مقلد 

    افتتحت وكيلة وزارة التعليم الجامعي الأهلي الدكتورة ريمه بنت صالح اليحيا مؤتمر ومعرض الخليج الحادي عشر للتعليم، الذي تنظمه جامعة الأعمال والتكنولوجيا UBT بمقرها بجدة، على مدى يومين، بحضور معالي وزير التعليم العالي المصري الدكتور خالد عبدالغفار. وأوضحت الدكتورة اليحيا، خلال الافتتاح أن الجامعات الأهلية للتعليم العالي ظهرت كمصدر لاقتصاديات الدول، ما تعد الأساس الذي ينطلق منه المفكرين والمبدعين في المستقبل، لتوفير جودة عالية لشباب المستقبل، مضيفة أن الجامعات الأهلية شهدت نمواَ خلال العشر سنوات الأخيرة، ما أسهم ذلك في تأسيس وكالة الوزارة للتعليم العالي الأهلي لتلبي احتياجاته وتعمل علي استخراج الرخص والاعتمادات والبرامج الأكاديمية.

    وأكدت وكيلة التعليم الجامعي، أن التطور الصناعي غيّر العالم لطرق إيجابية وتفاؤلية، ما أسهم في رفع مستوى المعيشة لكثير من الناس وزباده اقتصاديات الدول وأسسّت الطريق للتحول الكلي لنظام التعليم في العالم، فالتعليم في الثورة الصناعية الرابعة يركز على التفكير النقدي وإدارة الموارد البشرية والذكاء العاطفي واستخدام الحكمة والحوار والمرونة.

    من جانبه، أشار معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، إن الدول الخليجية عامة تواكب التطور الذي يحدث في الصناعة، ما جعل المملكة تعمل بكل جدية على مواكبة هذا التطور، إذ تم إعداد مركزاً للابتكار وكذلك منصة رقمية، إلى جانب مؤشرات باستخدام نواتج هذه الثورة الصناعية الرابعة بكل ما تحمل من مستجدات صناعية وتقنية وهو مؤشر علي جدية هذا التطور، مبينًاً أن هذا الإعداد والاستعداد لم يأتي إلا من خلال خطط تعليمية استراتيجية هادفة، واستناداً إلى نواتجها الإيجابية وبخاصة بعد تبني ولاة الأمر - حفظهم الله - على تلك الرؤية الطموحة 2030.

    من ناحيته أكد رئيس مجلس الأمناء بجامعة الأعمال والتكنولوجيا الدكتور عبدالله بن صادق دحلان، في كلمته أن المملكة تشهد تطوراً في جميع المجالات من خلال رؤية 2030، ما أوجد لدينا شباب قادرين على إحداث تغيير حضاري في مجال التعليم، سواء كان التعليم العام أو التعليم الجامعي، لنواكب الثورة الصناعية الرابعة، التي تأتي بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهدالأمين - حفظهما الله -. 

    أشار دحلان إلى أن المؤتمر يناقش العديد من المحاور التي تختص برفع مستوي التعليم، إلى جانب استشراف آراء العديد من الخبراء على المستوى الإقليمي والدولي، الذين سيتحدثون خلال جلساته، ما يكسبنا خبرة جديدة في هذا المجال وينعكس ايجاباً على التجربة التعليمية لدينا في المملكة. بعد ذلك، قامت وكيلة وزارة التعليم الجامعي الأهلي، بتكريم الجهات الراعية والمشاركين وعدد من الجهات الحكومية والطلاب المتفوقين في تعليم جدة، وافتتاح المعرض المصاحب الذي تشارك فيه أكثر من 70 جامعة حول العالم، ومشاركة وفد التعليم المصري بمبادرة "أدرس" في مصر، التي أطلقها فخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في أول مشاركة دولية لمصر خارجياً عن المبادرة، ومشاركة دبي إكسبو 2020 لأول مرة في السعودية.

    يذكر أن المؤتمر يتناول خلال جلساته الدور الفاعل في تطوير التعليم العالي ومواجهة التحديات في ظل الثورة الصناعية الرابعة التي أصبحت تمثل التقدم التكنولوجي، ما سيغير كثيراً من تفاصيل الحياه البشرية، ويدفع العالم إلى مضاعفة الاختراعات التكنولوجية الجديدة التي تمثل الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال والتكنولوجيا. القسم الإعلامي لسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن