وفقا لابحاث : IDC " خلال الربع الاحيرة من 2019 : تراجع مبيعات الحاسبات الشخصية فى الشرق الأوسط وأفريقيا الى 5.5 مليون وحدة

  • صفقة مصر تسعد سامسونج على احتلال المراكز الاول ويليها "ابل "و "لينوفو " بسوق الكمبيوتر اللوخي

    "اتش بي" تحتل المركز الاول بحصة 29 % يليها "لينوفو" ب 24 % ثم "ديل" ب 17 %

    كتب : محمد شوقي – شيماء حسن

    كشف شركة البيانات الدولية  اى دي سى " IDC " ، العالمية المتخصصة في مجال دراسات سوق التكنولوجيا ، عن تراجع  سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية (PCD)، بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا (MEA) الى 5.5 مليون وحدة فى الربع الرابع لعام 2019 بنسبة انخفاض  0.9٪ مقارنة بنفس الربع فى عام 2018 موضحة ان سوق الاجهزة أجهزة الكمبيوتر الشخصية واللوحية (PCD)، يتكون من أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة ومحطات العمل، وأقراص،  وذلك وفقا لاحدث تقاريرها عن السوق والتى صدرت فى مطلع مارس الحالى .

    من جهته كد فؤاد شاركلا ، مدير الأبحاث IDC للأجهزة الكمبيوتر في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا ان أكبر انخفاض كان في دولة جنوب أفريقيا، حيث كان الأداء الاقتصادي العام في البلاد بطيئة"، وبقي مؤشر الثقة في الأعمال التجارية منخفضة، وظلت مستويات البطالة مرتفعة نسبيا، وبقي سعر صرف الراند ، العملة المالية لجنوب افريقيا ،  مقابل الدولار الأمريكي الضعيف، وإضعاف تماما الطلب PCD في البلاد ولها تأثير سلبي كبير على الشحنات.

    اضاف كان هناك انخفاض كبير آخر في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث لا يزال معنويات السوق على الجانب الضعيف، وهذا له تأثير سلبي على الطلب من كل من قطاعات التجارية والاستهلاكية. وعلى الرغم من الدور ربع النهائي من الشحنات في العام منشار للمهلة شهر السنوية "مهرجان دبي للتسوق" منذ فترة طويلة، والتي وقعت في البداية من عام 2020، استمر الطلب على تليين مقارنة بالعام السابق ".

    أصيب عدد من البلدان الأخرى انخفاضات كبيرة في الشحنات، بما في ذلك الجزائر، باكستان، نيجيريا، المغرب، مصر، لبنان، وبقية المنطقة الفرعية الشرق الأوسط (والتي تضم إيران والعراق وسوريا واليمن وأفغانستان، وفلسطين).

    "وعلى الجانب الآخر، شهدت تركيا زيادة مذهلة في الشحنات في العام على اساس سنوى، حيث واصلت البلاد على التعافي من التباطؤ أنها عانت قبل عام"، ويقول Charakla. "وكان النمو في تركيا بما فيه الكفاية كبيرة تقريبا للتخفيف من تأثير الانخفاض في جميع البلدان المذكورة أعلاه، وهذا هو السبب شهدت المنطقة إلا تراجعا لينة بشكل عام. وهناك تسليم واسع لأكثر من 500،000 أقراص سامسونج في قطاع التعليم في مصر ساعدت أيضا العوامة السوق."

    في هذا الجزء PC، واصلت HP أن يعزز تقدم بفارق كبير، على الرغم من فقدان بعض الأسهم بعد تعرضه لهبوط في العام على اساس سنوى فى الشحنات. شهدت لينوفو النمو القوي لسهم سوق التقاط أكبر، في حين شهدت ديل أيضا بعض النمو حدة ولكن لا يزال يعاني من فقدان سهم.

     

    الشرق الأوسط وأفريقيا PC السوق بائع أسهم - Q4 2018 مقابل Q4 2019

    شركة

    Q4 2018

    Q4 2019

     

    HP شركة

    32.0٪

    29.1٪

     

    لينوفو

    21.0٪

    23.6٪

     

    ديل

    16.9٪

    16.6٪

     

    الآخرين

    30.2٪

    30.7٪

     

             

     

    بالنسبة لسوق اجهزة الكمبيوتر اللوحى احتفظت " سامسونج " بالمركز الأول بسبب صفقة ضخمة التعليم البائع تسليمها في مصر. يليها " ابل " ولينوفو في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي.

     

     

    الشرق الأوسط وأفريقيا اللوحي سوق البائع - Q4 2018 مقابل Q4 2019

    شركة

    Q4 2018

    Q4 2019

     

    سامسونج

    37.9٪

    31.8٪

     

    أابل

    8.3٪

    9.8٪

     

    لينوفو

    5.6٪

    8.7٪

     

    الآخرين

    48.1٪

    49.7٪

     

             

     

    "واستشرافا للمستقبل، تتوقع مؤسسة " IDC " استمرار اخفاض  الطلب على "  PCD " وأن يستمر البطء على مدى السنوات المقبلة"، ويقول Charakla. "الطلب التجاري ستظل مستقرة نسبيا، ومع ذلك، فإن المستخدمين المنزليين تستمر في التحول بعيدا عن أجهزة الكمبيوتر وأقراص لغيرها من التكنولوجيات ومع ذلك، على حد سواء Q1 2020 والسنة عموما، بل وتتوقع  " IDC " مزيد التراجع بسبب اندلاع فيروس كورونا " COVID-19 " ، والتي تسبب في إغلاق مؤقت لعدة مصانع ومنشآت تصنيع في الصين. ونتيجة لذلك، إمدادات البضائع المختلفة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر وأقراص، وأيضا على الأرجح يعانون يحدث انخفاض الشحنات 2021 فصاعدا يتوقع أن يكون أخف بكثير. "

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن