لتحسين خدمات الإنترنت : منظمة "رايب إن. سي. سي" وهيئة تنظيم الاتصالات العُمانية تنظمان ورشة عمل لبناء القدرات في مسقط

  • كتبت : نهلة مقلد – شيماء حسن

    نظمت منظمة "رايب إن. سي. سي" (RIPE NCC) وهيئة تنظيم الاتصالات في سلطنة عُمان ورشة تدريبية لمدة ثلاثة أيام في إطار تعاون الجانبين لتطوير القدرات في مجال الإنترنت في السلطنة.

    وتم تنظيم الورشة التدريبية، التي عقدت مؤخراً في مسقط، بهدف بناء وتعزيز قدرات أصحاب المصلحة والجهات المعنية المحلية ومساعدتهم على تطوير الإنترنت في السلطنة. وتمحورت الدورات التدريبية الثلاثة حول قضايا سجلات الإنترنت المحلية (LIRs) و"قاعدة بيانات رايب" (RIPE Database) وأساسيات "الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت" (IPv6).  

    وخلال الدورة التدريبية حول سجلات الإنترنت المحلية التي أقيمت في اليوم الأول، تعرف الحضور على الإجراءات والسياسات الإدارية المتعلقة بإدارة موارد أرقام الإنترنت. أما في اليوم الثاني، فتم شرح وتوضيح أهداف وغايات "قاعدة بيانات رايب"، حيث تم اطلاع المشاركين على وظائف ونطاق وأهمية قاعدة البيانات، بالإضافة إلى كيفية عملها وتحديثها. وشارك الحضور أيضاً في مختلف التدريبات والشروحات التي أتاحت لهم ممارسة مهاراتهم المكتسبة حديثاً. 

    وفي اليوم الأخير من الورشة التدريبية، تم اطلاع المشاركين على أساسيات "الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت". كما تناولت الدورة التدريبية بالتفصيل النفاذ للإصدار الرابع من بروتوكول عناوين الإنترنت (IPv4)، وضرورة الانتقال إلى الإصدار السادس منه، وكيفية الاستعداد لنشر هذا الإصدار الجديد. وتعد سلطنة عُمان ثالث دولة في المنطقة تستخدم الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت مع السعودية والإمارات.

    من جهته قال محمد الكندي ـ نائب الرئيس، هيئة تنظيم الاتصالات العُمانية: "شكلت ورشة العمل التي أقيمت في مركزنا التدريبي على مدار ثلاثة أيام منصة مهمة لبحث تعزيز قدرات الإنترنت في السلطنة، حيث تتواصل الجهود المبذولة في هذا الاتجاه بشكل حثيث في عُمان. ونسعى إلى تسريع مبادراتنا على نحو أكبر في هذا السياق من أجل دعم قدرات السلطنة في مجال الإنترنت. وتعد أنشطة بناء القدرات أمراً ضرورياً لمهمتنا في هذا الصدد، مما يجعل من إقامة الدورات التدريبية أمراً لا غنى عنه. ونحن سعداء بالنتائج الإيجابية لهذه الدورات التدريبية ونتطلع إلى القيام بالمزيد من المبادرات المماثلة في المستقبل من أجل تطوير المهارات بشكل مستمر. ونود أن نتقدم بالشكر من منظمة "رايب إن. سي. سي" على التزامها ومساعدتها ودعمها لنا".         

    من ناحية أخرى قال شفيق شيا ـ مدير الاتصالات الإقليمي في منظمة "رايب إن. سي. سي": "نتشرف بتعاوننا مع هيئة تنظيم الاتصالات العُمانية في تنظيم مثل هذه المبادرات التدريبية. ونود أن نعرب عن خالص شكرنا وتقديرنا للهيئة على مساعدتها الكريمة في إقامة هذه الدورات، التي يعكس نجاحها في المساعدة على تطوير قطاع الاتصالات والإنترنت في السلطنة ودفع عجلة التحول إلى الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت" .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن