بسبب كورونا : تراجع سوق الهواتف الذكية فى افريقيا بنسبة 8 %

  • كتب : محمد شوقي

    قال الخبراء إن استمرار الحظر المفروض على قطاع التصنيع في الصين بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد " COVID-19 (Coronavirus" سيشهد انخفاضًا في شحنات الهواتف الذكية إلى إفريقيا.

    وفقًا لمؤسسة البيانات الدولية (IDC) ، سيتقلص سوق الهواتف الذكية في إفريقيا بنسبة 8.4٪ في الربع الأول من عام 2020 ، مما أدى إلى 48.7 مليون وحدة للهواتف الذكية.

    قال رمضان يافوز ، مدير الأبحاث في IDC: "إغلاق المصانع في الصين بعد اندلاع COVID-19 عطل بشدة سلسلة التوريد للمكونات المستخدمة في إنتاج الهواتف الذكية".

    أضاف إن تداعيات اندلاع الفيروس تزيد من التحديات المحلية والاقتصاد الكلي القائمة في جميع أنحاء أفريقيا ، ونتوقع أن تنخفض شحنات الهواتف الذكية إلى القارة بنسبة 14.9٪ على أساس ربع سنوي في الربع الأول من عام 2020" حيث إن اعتماد إفريقيا على الهواتف الذكية منخفضة التكلفة من الصين هو عامل سيستمر في التأثير على النمو في هذا السوق.

    اوضحت استمرت العلامات التجارية Transsion Tecno و Itel و Infinix) في السيطرة على مساحة الهواتف الذكية في إفريقيا في الربع الرابع من عام 2019 ، بنسبة 40.6٪ من الوحدة. وجاءت سامسونغ وهواوي في المركزين الثاني والثالث ، مع حصص الوحدات الخاصة بنسبة 18.6٪ و 9.8٪. كما سيطرت العلامات التجارية Transsion Tecno و Itel على المشهد العام للهواتف المميزة بحصة مجمعة بلغت 69.5٪. وذكر تقرير IDC أن HMD احتلت المركز الثالث بحصة 10.2٪

    ووفقا ل(IDC)، فإن سوق الهواتف الذكية الأفارقة عموما ينكمش بنسبة 8.4٪ في Q1 2020 مما أدى إلى 4.9 مليون وحدة الهاتف الذكي.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن