عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي : "رماس" موظف هيئة كهرباء ومياه دبي الافتراضي يرد على أكثر من 1.2 مليون استفسار خلال 2019

  • كتب : محمد شوقي

    في إطار استراتيجيتها لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع عملياتها وخدماتها، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن أن "رماس" موظف الهيئة الافتراضي الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، أجاب على أكثر من 1.2 مليون استفسار خلال عام 2019.

    يتوافر "رماس" على مدار الساعة للرد على استفسارات المتعاملين المكتوبة أو من خلال المحادثة الصوتية، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية عبر تطبيق الهيئة الذكي وموقعها الإلكتروني (www.dewa.gov.ae)، وحساب الهيئة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إضافة إلى أنظمة "أليكسا" و"غوغل هوم"، والروبوتات، فضلاً عن حساب الهيئة الموثق على تطبيق "واتساب" على الرقم (046019999).

    من جهته قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نحرص على إثراء تجربة المتعاملين من خلال خدمات ذكية توفر وقتهم وجهدهم بالاعتماد على أحدث التقنيات الإحلالية وأدوات الذكاء الاصطناعي انسجاماً مع مبادرة "دبي 10X" التي تشكل منهج عمل لحكومة دبي للانتقال بالإمارة نحو ريادة المستقبل، وجعلها تسبق مدن العالم بعشر سنوات عبر الابتكار الحكومي وإعادة صياغة المفاهيم التقليدية لآليات العمل، ومبادرة "دبي الذكية" التي تهدف إلى أن تصبح دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم".

     

    وأكد الطاير أن جميع خدمات هيئة كهرباء ومياه دبي تتوافر عبر التطبيق الذكي والموقع الإلكتروني، داعياً المتعاملين إلى إجراء معاملاتهم عبر القنوات الذكية المتعددة التي توفرها الهيئة.

    وأشار المهندس مروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل في هيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن "رمّاس" أجاب على أكثر من 3.1 مليون استفسار من خلال القنوات المختلفة منذ إطلاقه عام 2017، منوهاً إلى أن "رماس" بإمكانه مساعدة المتعاملين على إجراء العديد من المعاملات مثل دفع الفواتير، وتتبع حالة طلبات تشغيل الكهرباء والمياه، والاستفسار عن الوظائف وغيرها.

     

    يشار إلى أن "رمّاس" يتميز بقدرته على التعلم واستيعاب احتياجات المتعاملين بناء على استفساراتهم، وتحليلها وفقاً للمعطيات والبيانات المتوفرة وتقييمها، ومن ثم اتخاذ القرار اللازم للإجابة والرد بشكل دقيق للمساهمة في إنجاز المعاملات بكل سهولة ويسر. وتوفر النسخة المطورة من "رمّاس" خصائص جديدة، تشمل مؤشر السعادة، واستبيان تجربة المتعاملين، وقاموساً للمصطلحات، إضافة إلى قائمة تفاعلية متطورة.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن