فورمولا ينتجون جهاز تنفس لمرضى فيروس كوفيد-19

  • تعاونت شركة مرسيدس لتصنيع محركات سيارات الفورمولا 1 مع أطباء ومهندسي جامعة في لندن لتصميم جهاز يدعم تنفس مرضى فيروس كورونا يسهل إنتاجه بكميات كبيرة سريعًا. ستؤدي هذه المبادرة إلى تقليل الاعتماد على أجهزة التنفس الاصطناعي. نصحت وكالة تنظيم الطب والمنتجات الصحية في المملكة المتحدة باستخدام جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر-سي باب- الذي أعيدت هندسته خلال أقل من 100 ساعة، وفقًا لبيان نشرته جامعة لندن التي عملت على المشروع.

     

    استخدمت الصين وإيطاليا أجهزة سي باب لدعم تنفس الحالات المصابة بكوفيد-19. وأفادت التقارير أن استخدام أجهزة التنفس الاصطناعي لأكثر من نصف الحالات لم يكن ضروريًا. تعاني دول عديدة من نقص حاد في أجهزة التنفس الاصطناعي ومنها

     

    قال البروفيسور ميرفن سينغر استشاري العناية الحرجة في مستشفيات جامعة لندن «ستنقذ هذه الأجهزة مرضى كثيرين لتصبح أجهزة التنفس الاصطناعي قليلة العدد خط علاج الحالات الحرجة.» تبقي أجهزة التنفس المجاري الهوائية مفتوحةً وترفع كمية الأكسجين الواصلة إلى الرئتين بدفع الهواء والأكسجين عبر الفم والأنف بمعدل مستمر. ستستخدم مئة من الأجهزة حديثة التطوير في التجارب السريرية في مستشفى جامعة لندن لتنتشر بعدها إلى المستشفيات الأخرى لتلقي الحالات المتوقع قدومها.

     

    قال البروفيسور تم بيكر «اختزلت العملية التي تستغرق أعوامًا في أيام قليلة،» وأشار إلى أن الفريق عمل مطولًا لفك الجهاز وتحليله قبل الاستعانة بمحاكيات الحاسوب لابتكار إصدارة تنتج بكميات كبيرة. تعتزم مرسيدس وفرق الفورمولا 1 الأخرى إنتاج نحو 1000 جهاز يوميًا.

     

    حذر بعض الخبراء من أن استخدام الأجهزة الجديدة قد يعرض العاملين لخطر التعرض لقطرات تحتوي على الفيروس. نصحت خدمة الصحة الوطنية البريطانية باستخدام هذه الأجهزة لعلاج مرضى كوفيد-19، مشيرةً إلى انخفاض خطر الإصابة بالعدوى بسبب ارتداء العاملين المعدات الشخصية الواقية.

     

    أعرب آندي كويل المدير الإداري لشركة مرسيدس للقطارات عالية الأداء عن فخره بمشاركة شركته في إنتاج الجهاز بأسرع وقت ممكن. يذكر أن لويس هاملتون حصد لقبه السادس في سباق فورمولا 1 عام 2019 بقيادة سيارة مرسيدس. وبسبب الجائحة تأجل موسم هذا العام حتى بداية يونيو/حزيران على الأقل.

     

    أشار تحالف شركات يتضمن إيرباص وفورد وأنظمة بي إيه إي وفرق فورمولا 1 أخرى إلى أنه تلقى طلبًا من الحكومة البريطانية بإنتاج ما يزيد عن 10 آلاف جهاز تنفس. وأوضح أن عملية الإنتاج ستبدأ قريبًا ويتوقع الحصول على الموافقة التشريعية عقب اختبار الأجهزة. تشارك فرق فورمولا 1 في المشروع ومنها ماكلارين ومرسيدس وريد بول للسباقات ورينو للسباقات وويليامز.

     

    وأعلنت شركة دايسون لتصنيع المكانس الكهربائية أيضًا أنها صممت جهاز تنفس لعلاج مرضى كوفيد-19، وهي  تخطط لإنتاج 10 آلاف جهاز للمملكة المتحدة والتبرع بخمسة آلاف جهاز عالميًا.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن