سيارة رياضية كهربائية مزودة بمدرب قيادة افتراضي

  • سيارة رياضية كهربائية مزودة بمدرب قيادة افتراضي

    كتبت : شيماء حسن

    تنتج الشركات حاليًا سيارات رياضية كهربائية تمامًا أو هجينة عديدة، ونشهد إطلاق سيارة أو سيارتين جديدتين أسبوعيًا. مما يصعب مهمة الشركات التي تود طرح سيارات جديدة لأنها تحتاج إلى مزيدٍ من الإبداع.

    وأعلنت شركة إبكس موتورز البريطانية عن سياراتها الرياضية الكهربائية الجديدة إيه بي-0 في وقتٍ سابق من شهر مارس الماضى، وتمتاز بقوة محركها، وهيكلها المتين المصنوع من ألياف الكربون، ومعدل تسارعها الكبير إذ تبلغ سرعتها القصوى نحو 305 كيلومترات في الساعة على الرغم من هذه الميزات العديدة، لكنها تبدو متوقعة بالنسبة للسيارات الرياضية الحديثة. وتتضمن سيارة إيه بي-0 زعنفة ضخمة تمتد على نصفها الخلفي فتبدو أضواؤها الخلفية متقاطعة مما يجعلها فريدةً من نوعها.

    وتبلغ قوة محرك السيارة 650 حصانًا، وهي ذات دفع خلفي، وتمتاز بتصميم جديد لمقصورة القيادة يجعل وضع الساقين للأمام وليس للأسفل مثل السيارات التقليدية. واستخدمت الشركة ألياف الكربون في صناعة المقصورة والهيكل والعملات وهو ما منحها متانةً كبيرة وخفة في الوزن في الوقت ذاته.

    وعلى الرغم من أن السيارة الجديدة أثقل قليلًا من سيارة مازدا مياتا 2020، لكنها تمتاز بمحركها الكهربائي عالي الكفاءة والذي تبلغ قوته 650 حصانًا وعزم دورانه 580 نيوتن-متر ولا يقتصر تقييم السيارات على قوة محركها فحسب، بل يتضمن التقييم التوازن في القوة والوزن، فمثلًا وزن سيارة مازدا مياتا يبلغ 1088 كيلوجرامًا وقوة محركها تبلغ 181 حصانًا مما يجعل قيادتها ممتعة، لكن السيارة الجديدة أثقل قليلًا من سيارة مازدا مياتا ومحركها أقوى بأربعة أضعاف.

    وتتضمن السيارة أيضًا مدرب قيادة هولوجرامي افتراضي يستخدم تقنية الواقع المعزز لتدريب السائق على مهارات السباق. وسيبدأ إنتاج السيارة على نطاقٍ تجاري خلال الربع الرابع من العام 2022، وسيبلغ سعرها نحو 173 ألف دولار.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن