لقاح"بصمةالأصبع" علاج محتمل لفيروس كورونا المستجد

  • يقول علماء إن "لصاقة" بحجم طرف "بصمة" الإصبع يمكن أن تكون لقاحا محتملا لفيروس كورونا الفتاك.

     

    ووجد العلماء أنه عند اختباره لدى الفئران، أنتج أجساما مضادة خاصة بـ" Covid-19" بكميات يعتقد أنها كافية لتحييد الفيروس.

     

    ووصف اللقاح في ورقة بحثية نشرت في EBioMedicine، والتي نشرتها مجلة The Lancet، ويعتقد أنها الأولى التي تتم مراجعتها من قبل علماء آخرين.

     

    ويقول فريق البحث في كلية الطب بجامعة بيتسبيرج إنهم كانوا قادرين على التصرف بسرعة، لأنهم وضعوا الأساس خلال أوبئة فيروسات كورونا السابقة.

     

    وقالت الكاتبة المشاركة أندريا جامبوتو، أستاذة الجراحة المساعدة في الجامعة: "كانت لدينا خبرة سابقة في "سارس" Sars-CoV عام 2003 ،و"ميرس"Mers-CoV في 2014 .. هذان الفيروسان، اللذان يرتبطان ارتباطا وثيقا بالفيروس الحالي "Sars-CoV-2"، يعلماننا أن بروتينا معينا يسمى بروتين "سبايك" spike، مهم لإحداث مناعة ضد الفيروس. ..عرفنا بالضبط مكان محاربة هذا الفيروس الجديد، لهذا السبب من المهم تمويل أبحاث اللقاحات، فأنت لا تعرف أبدا من أين سيأتي الوباء التالي".

     

    ويقول العلماء إن مرشح اللقاح الخاص بهم يتبع نهجا أكثر رسوخا، مقارنة بمرشح لقاح mRNA التجريبي، الذي دخل في التجارب السريرية في سياتل.

     

    وأطلقوا على عقارهم PittCoVacc "بيتكوفاك"، اختصار لقاح Pittsburgh Coronavirus، ويستخدم قطعا مختبرية من البروتين الفيروسي لبناء مناعة، بالطريقة نفسها التي تعمل بها لقاحات الإنفلونزا الحالية.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن