جارتنر: انخفاض إيرادات أشباه الموصلات عالميًا بنسبة 0.9% في 2020 بسبب كوفيد-19

  • توقعت مؤسسة جارتنر للدراسات والأبحاث العالمية، أن تنخفض إيرادات قطاع أشباه الموصلات، عالميًا، بنسبة 0.9% في العام 2020، بسبب تأثير انتشار الفيروس المُسبِّب لمرض كوفيد-19، على مستويات العرض والطلب على أشباه الموصلات.

     

    وقال ريتشارد جوردون، نائب رئيس الأبحاث لدى جارتنر، في بيان تلقى مرصد المستقبل نسخة منه «الانتشار الواسع لكوفيد-19 في جميع أنحاء العالم والإجراءات المشددة التي تتخذها الحكومات لاحتواء التفشي الكبير للفيروس، سيكون لها تأثير أكثر حدة على مستويات الطلب مقارنة بما كان متوقعًا في السابق. وكان يمكن للتوقعات أن تكون أسوأ من ذلك لهذا العام، بيد أن النمو الذي شهدته مبيعات أشباه الموصلات لقطاع رقاقات الذاكرة، قد يمنع حدوث انخفاض حاد في إيرادات كامل قطاع أشباه

     

    الموصلات

     

    وخُفِّضت توقعات إيرادات أشباه الموصلات العالمية، بشكل عام، في العام 2020، مقارنة بما كان متوقعًا في الربع السابق، بمقدار 55 مليار دولار، لتتراجع إلى 415.4 مليار دولار. وسط توقعات بتراجع إجمالي النمو المتوقع للسوق في العام 2020 عن نسبة 12.5%، لينخفض بنسبة 0.9%، وانخفاض إيرادات أشباه الموصلات لقطاع المعالجات بنسبة 6.1%، ونمو أشباه الموصلات لقطاع الذواكر بنسبة 13.9%.

     

    وتوقعت جارتنر بأن تشكل عائدات أشباه الموصلات لقطاع الذواكر 30% من إجمالي سوق أشباه الموصلات العالمية في العام 2020. وأن تصل سوق أشباه الموصلات لقطاع الذواكر إلى 124.7 مليار دولار، في العام 2020، مرتفعة بنسبة 13.9%، في حين تتجه سوق أشباه الموصلات لقطاع المعالجات نحو تحقيق إجمالي إيرادات بقيمة 290.6 مليار دولار، بمعدل انخفاض بنسبة 6.1% مقارنة بالعام الماضي.

     

    وأشارت جارتنر إلى أن الذواكر الفلاشية من طراز ناند، ستحقق نموًا أكبر بنسبة 40% خلال العام 2020، ويُعزى هذا النمو إلى النقص الحاد والمستمر، منذ العام 2019، في معدلات التوريد، ما يساعد أيضًا، على الحفاظ على أسعار هذه الذواكر ثابتة.

     

    وقال جوردون «ستبقى معدلات توريد الذواكر الفلاشية، من طراز ناند، منخفضة خلال العام 2020، بسبب التأخر الكبير في معدلات التوريد، والتطورات التي تشهدها تقنيات الذواكر الفلاشية، ويضاف إلى ذلك أن الزيادات الأولية في أسعار هذه الذواكر بنسبة 15.7% خلال النصف الأول من العام 2020، ستعكس انخفاضًا بنسبة 9.4%، خلال النصف الثاني من العام ذاته. مع ذلك، ستساعد معدلات الأسعار المتوسطة على تمكين سوق الذواكر الفلاشية من طراز ناند في تحقيق نمو أكبر هذا العام

     

    ورأت جارتنر أن معدلات الطلب القوي من قبل مزودي الخدمات السحابية ستؤدي خلال النصف الأول من العام 2020، إلى زيادة أسعار وإيرادات ذواكر الوصول العشوائي الديناميكية لقطاع الخوادم دي آر إيه إم، إلا أن هذا النمو سيتراجع مع ضعف الطلب وانخفاض الأسعار ضمن سوق الهواتف النقالة. فضلًا عن انخفاض إيرادات سوق ذواكر الوصول العشوائي الديناميكية دي آر إيه إم عمومًا، بنسبة 2.4% في العام 2020.

     

    وأضاف جوردون «ستشهد أسواق أشباه الموصلات لقطاع المعالجات انخفاضًا كبيرًا في الطلب من قبل قطاعات إنتاج الهواتف الذكية والسيارات والإلكترونيات الاستهلاكية، وستتأثر هذه الأسواق بشدة في جميع المجالات الأخرى. لكن بالمقابل؛ ستثبت قطاعات مراكز البيانات الكبرى والبنية التحتية للاتصالات، أنها تتمتع بمرونة كبيرة تضمن تطبيق استراتيجيات الاستثمار اللازمة لدعم قدرات الوصول عبر الإنترنت وتنفيذ مهام العمل عن بعد.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن