أدوات لمحترفي تطوير الاعمال BD في مصر " 2 "

  •  

    بقلم / اشرف عثمان

     

    واحدة من الأدوات المفيدة التي أوصي بها للبائعين ومطوري الاعمال هي المواقع الالكترونية المتخصصة مثل:  

    www.enterprise.press

    www.economyplusme.com.

     

    حيث تحتوي هذه المواقع على معلومات قيمة عما يحدث في السوق والمجتمع المصريان مما يساعد مطوري الاعمال على تحديد الاتجاهات المستقبلية للأعمال ويحدد سلوك ومزاج المستهلكين والعملاء، الامر الذي يساعد في اتخاذ قرارات متعلقة بتطوير منتجات جديده او تعديل منتجات موجودة بالفعل.

    وهناك أدوات أخرى لا تقل اهميه عن وجود مصدر معلومات. هذه الأداة هي كيفية تحليل المعلومات باستخدام آليه منطقيه تسمى 6M والتي سيتم عرضها لاحقاً في المقال:

     

    الاخبار التي لفتت انتباهي في موقع"  www.enterprise.press  " تتمثل فى شركة "نوك مارت" تستكمل عملية الاستحواذ على متاجر "دينا فارم " ، شركة "دكتور أوتكر" تبدي استعداداً لشراء شركة كوك للصناعات في صفقة بقيمة 1 مليار جنيه مصري ، " المصرية للاتصالات" تستكمل عملية استحواذ كابلات شركة مينا خلال أسبوع بقيمة ٩٠ مليون دولار , وتعتزم شركة "القلعة القابضة " إدراج بعض الشركات التابعة لها في البورصة خلال النصف الثاني من ٢٠١٩ كما تعتزم الحكومة المصرية ببيع جزء من حصصها من خلال الاكتتاب العام لستة من شركاتها في البورصة المصرية خلال عام 2018

     

    البنود الثلاثة الأولى هي عن عمليات الدمج والاستحواذ Mergers and acquisitions   و اختصارها M&A التي تمت بالفعل أو على وشك الانتهاء. البندان الرابع والخامس هما خطة شركة القلعة القابضة والمصرية وخطة الحكومة لطرح ١٥-٣٠٪ من قيمة بعض الشركات الحكومية في عدد من القطاعات للاكتتاب العام خلال ٢٠١٨ 

    واستمرار لحديثنا عن تعقيدات عمليات الدمج والاستحواذ فان هناك عديد من الأسباب وراء رغبة كيانين تجاريين في الاندماج سوياً في كيان جديد، او في استحواذ احد هذه الكيانات على الآخر و خلق كيان جديد يوفر نتائجاً عمليه افضل من كلاهما منفرداً.

     

    في القائمة التأليه بعض من العائدات الإيجابية للدمج والاستحواذ والمتمثلة فيما يمكن ترجمته بالتآزر" Synergy" حيث يفسر مصطلح التآزر بأنه التفاعل أو التعاون بين كيانين أو أكثر لينتج عن هذا التفاعل تأثير مشترك أكبر من مجموع آثار هذه الكيانات منفصلة. 

    وهناك انواع من التآزر منها التآزر المالي في عمليات التسهيلات البنكية والاقتراض ،التآزر التشغيلي ، القوة السوقية و فرص النمو السوقي   ، الحوافز الضريبية ، فتح أسواق جديده، استحداث منتجات جديده ، قوه تفاوضيه اكبر في الحصول على الموارد اللازمة (العملاء والقوى العاملة ، إلخ)

    كما تنوع مصادر الايرادات (في حالة الاستحواذ على شركات من مجال مختلف عن الشركة المستحوذة)

    إذن، ما الذي سيحدث للشركات القائمة قبل الدمج والاستحواذ؟ وما شكل الكيان الجديد المولود؟ ما الذي سيحدث للقوه العاملة ولوسائل الإنتاج؟ هل ستستمر منهجيات العمل كما هي ؟ هل هناك حاجه لاستحداث طرق جديده لقياس الأداء؟ 

    الأهم من هذا معرفة فرص العمل التي ستنتج بسبب هذه التغيرات العديدة. سنستخدم آليه معروفه يتم تطبيقها في العادة في مجال مراقبة الجودة و الإنتاج و هي ما تسمى ب 6M  حيث يرمز حرف M الى ستة عوامل و هي: Man, Machine, Material, Method, Measurement, and Milieu الكلمة الأخيرة فرنسية الأصل وتعني المحيط او البيئة المحيطة .

     

     للحديث بقية ...

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن