دراسة: عنصر الزنك يساعد في تعزيز مستويات الخصوبة وخاصة لمصابي كورونا

  • أكدت دراسة طبية حديثة، أهمية المكملات الغذائية الغنية بعنصر الزنك ، للرجال والنساء على حد سواء ، فى حال سعيهم لإنجاب طفل، حيث لا تقتصر فوائد الزنك فقط على تعزيز مستويات الخصوبة للإنجاب خاصة لدى مصابي فيروس كورونا المستجد، كما أن فائدته تمتد لمنع تلف " الميتوكوندريا" ( غشاء الخلايا الحمراء) في البويضات الصغيرة وخلايا الحيوانات المنوية.

    وكان عدد من الدراسات الطبية السابقة قد أشارت إلى التأثير السلبي الذي تسببه الإصابة بفيروس" كورونا" المستجد (كوفيد– 19) في الصحة البدنية والعقلية للمريض ، وبصورة خاصة على مستويات الخصوبة لديه ، و بين الرجال والنساء على حد سواء، إلا أن الدراسة الحالية - التى نشرت نتائجها في عدد فبراير من مجلة " الصحة الإنجابية" الطبية الأمريكية - إلى آلية جديدة لمكافحة الآثار السلبية السيئة للفيروس المستجد على خصوبة المرضى.

    وتوصل الباحثون فى كلية الطب جامعة "واين ستيت"، فى مدينة "ديترويت" بولاية "ميتشيجان" الأمريكية، إلى فعالية وكفاءة عنصر " الزنك" فى تعزيز مستويات المناعة الذاتية ضد الفيروس.

    وقال الدكتور" حسام أبو السعود " ، أستاذ أمراض النساء والتوليد فى "مركز CS Mott للنمو والتنمية"، والمشارك في تطوير الأبحاث :" بالإضافة لاستفادة الأزواج من خواص عنصر "الزنك" فى تعزيز مستويات الخصوبة لديهم وهو ما يساعدهم في تحقيق حلم إنجاب طفل .. إلا أنه قد وجد أن فعالية هذا العنصر الهام تمتد ، بصفة خاصة ، بين مرضى فيروس"كورونا " المستجد، من الرجال والنساء، لزيادة مستويات الخصوبة، حال انتظامهم في تناول جرعة لا تقل عن 50 مجم يوميا.

    وأضاف أنه يمكن أيضا أن يكون مفيدا فى تعزيز مستويات المناعة ، ومكافحة مهاجمة الأمراض الفيروسية للجسم ، كفيروس " كورونا " المستجد، حال عدم الإصابة به.

    واستعرض الدكتور "أبو السعود"، وفريقه البحثي المصاحب ، والذي ضم الدكتورة "راميا سيثرام " ، أستاذ طب الغدد الصماء التناسلية والعقم ، " الفيزيولوجيا المرضية " لفيروس "كورونا " المستجد ( كوفيد – 19 ) ، لاسيما فيما يتعلق بتأثيرها على الوظيفة الإنجابية.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن