الانترنت والقطاع الخدمة

  •       بقلم : محمد النواوى

     

    الانترنت وانقطاع الخدمة عام ١٩٧٥ تسبب حريق في سنترال الهاتف بنيويورك في قطع الخدمة عن ١٧٥ ألف مشترك لمدة ٢٣ يوم مما أدي، حسب استبيان أجري على ١٩٠ شخص بعد استرجاع الخدمة، الي شعور أكثر من ثلثيهم بالعزلة وعدم الارتياح خلال هذا الانقطاع.

    وفي عام ٢٠١٦ تعطلت خدمة الانترنت بالكامل في جمهورية ليبيريا في غرب أفريقيا نتيجة هجوم سيبراني بعد أسبوعين فقط من أسوأ هجوم من نفس النوع في التاريخ والذي أثر على ملايين المستخدمين في الولايات المتحدة وأوروبا حيث تم استهداف أنظمة وقواعد بيانات الانترنت لشركات مثل Amazon, BBC, CNN, eBay, Twitter, Airbnb. تم إغراق هذه الأنظمة بحركة بيانات زائدة وغير ضرورية مما يستهلك مواردها وسعتها ويعطلها عن العمل بشكل صحيح فيما يعرف "  Denial-of-service-attack  " .

    هذا النوع من الهجوم الإلكتروني يمكن تشبيهه بتزاحم أشخاص على مدخل متجر مما يصعب الدخول اليه ويعطل التجارة به. لعل أطرف هذه الحوادث هو عام ٢٠١١ عندما انقطعت الانترنت بالكامل عن دولة أرمينيا بالاتحاد السوفييتي السابق، وتعدادها في ذلك الوقت ٣.٢ مليون نسمة، لمدة خمس ساعات، عندما قطعت امرأة، ٧٥ عاماً، في جورجيا المجاورة، كابل الألياف الضوئية المغذي للبلاد أثناء حفرها في الأرض بحثاً عن معدن النحاس لبيعه خردة وهي وسيلة كانت منتشرة لكسب المال في هذه المنطقة. كلما ازداد اعتمادنا على التكنولوجيا كلما زادت آثار هذه الحوادث.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن