خسائر قطاع " DeFi " تجاوزت 18.6 مليار دولار ..لماذا؟

  • بقلم : جوناثان ميري

     الرئيس التنفيذي لشركة BanklessTimes

    يوصف التمويل اللامركزي (DeFi) بأنه شكل جديد من أشكال الوساطة في أسواق العملات المشفرةالعناصر الرئيسية لهذا النظام البيئي هي بروتوكولات آلية جديدة على blockchain - لدعم التداول والإقراض والاستثمار في الأصول المشفرة - والعملات المستقرة التي تسهل عمليات تحويل الأموال

    كشف تحليل BanklessTimes لأداء QoQ لقطاعات DeFi الرئيسية عن انخفاض كبير في القيمة السوقية لمعظم القطاعات. تلقى قطاع DeFi ضربة كبيرة في الربع الثاني من عام 2022 ، مع انخفاض القيمة السوقية بمقدار 18.6 مليار دولار.

    كان هذا انخفاضًا كبيرًا عن الربع السابق ، ويبدو أن سوق DeFi يمر حاليًا بأزمة وجودية. في مجمله ، فقد قطاع DeFi -67٪ من قيمته السوقية مقارنة بالربع السابق.

    انتكاسات DeFi

    مع انخفاض القيمة السوقية لـ DeFi ، يبدو أن انخفاض Ethereum من 3300 دولار إلى 1100 دولار هو المسؤول بشكل أساسي عن مشاكل القطاع. كما ساهم انهيار العملات المستقرة البارزة مثل TerraUSD Classic ، والمعروف غالبًا باسم Terra USTC ، في حالة السوق هذه.

    ويواجه سوق DeFi بعض المشكلات الملحة ، وأخطرها الزيادة المفاجئة في عمليات استغلال DeFi. بلغت قيمة الاختراقات المشفرة من قِبل Inverse Finance و Rari 1.2 مليون دولار و 11 مليون دولار على التوالي. تقوض هذه الاختراقات ثقة المستثمرين في بعض البروتوكولات المحلية ، والتي قد تكون أحد أسباب السقوط الحر للقطاع ".

    يحتفظ DeFi Market بنشاط المستخدم

    على الرغم من الانخفاض الهائل في نشاط DeFi على السلسلة ، احتفظ القطاع بمعظم مستخدميه. بينما انخفض عدد المستخدمين المشاركين يوميًا بأكثر من 40٪ ، من حوالي 50000 إلى أقل بقليل من 30.000 في الربع الثاني ، كانت هناك عدة مناسبات ارتفع فيها نشاط DeFi.

    كان الأول في أوائل مايو عندما وقعت كارثة تيرا. توافد مئات الآلاف من مستخدمي DeFi على البورصات اللامركزية (DEXs) مثل Curve Finance و Uniswap لتفريغ ممتلكاتهم من LUNA و UST حيث أوقفت العديد من البورصات المركزية (CEXs) بشكل دوري تداول هذه الأصول. نتيجة لذلك ، زادت أحجام التداول على DEXs هذه بشكل كبير.

     

    كان الحدث الثاني في يونيو عندما فرض إقراض العملة المشفرة ، Celsius ، قيودًا على السحب على عملائه. توافد التجار على بروتوكولات DeFi للمعاملات غير المصرح بها ، مما أدى إلى زيادة بنسبة 24٪ في المستخدمين النشطين يوميًا لبروتوكولات DeFi. يمكن الاطلاع على القصة الكاملة والإحصاءات هنا: فقد قطاع DeFi 18.6 مليار دولار في القيمة السوقية في الربع الثاني



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن