الأكاديمية الصينية للعلوم: بطارية تدوم 67 يوما بتكنولوجيا تخزين الطاقة الساكنة

  • كتب : صابر محمد

    مع تزايد الاعتماد على الاجهزة الالكترونية المحمولة فان عمر البطارية وقدرتها يشكل احد اهم التحديات التى يواجهها غالبية المستخدمين  قبل الاضطرار الى اعادة شحنها مرة اخرى . 

    وفى هذا الاطار نجح علماء صينيون فى تطوير بطارية أيونات صوديوم عالية الجهد ذات كثافة طاقة أعلى وعمر أطول. وذكرت الأكاديمية الصينية للعلوم - في بيان اليوم - أن باحثين من معهد الفيزياء التابع للأكاديمية قام بتطوير البطارية الجديدة, موضحة أن بطارية أيونات الصوديوم المائية تعتبر تكنولوجيا مثالية لتخزين الطاقة الساكنة, وتتسم بمزايا فريدة نظرا للاحتياطات الهائلة من الصوديوم والسلامة العالية للإلكتروليتات المائية.

    وكشفت الأكاديمية أنه بالمقارنة مع الإلكتروليتات التقليدية لأيونات الصوديوم المائية, والتي تقدم أقل من 2 فولت, فإن الإلكتروليتات في البطارية المطورة مصممة لتوفير جهد أعلى يصل إلى 3ر3 فولت.

    أوضحت الأكاديمية أن الإلكتروليتات تعمل بشكل فعال على كبح انحلال مواد القطب الكهربائي أثناء الدورة, ويكون تفاعل الكاتيونات والأنيونات في هذه الإلكتروليتات ضعيفا, ما يسهم في الموصلية العالية للأيونات, رغم التركيز العالي للملح بها.

    ولعل من اهم ما يميز البطارية الجديدة هو الأداء الكهروكيميائيا العالى, مع احتفاظ بكافة قدراتها بنسبة 90% بعد 1600 ساعة من الشحن والتفريغ بما يوازى 67 يوما تقريبا وهو ما يضمن للمستخدمة البقاء على اتصال دائما لفترة طويلة جدا .

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن