معهد الابتكار التكنولوجي يستضيف نخبة من الباحثين العالميين في ندوة تكنولوجيا الكم

  • يستضيف معهد الابتكار التكنولوجي، المركز العالمي الرائد للبحث العلمي وأحد أعمدة الأبحاث التطبيقية التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي، باحثين وخبراء في مجال تكنولوجيا الكوانتوم في ندوة تكنولوجيا الكم في أبوظبي.

     

    وتعقيباً على إعلان الأمم المتحدة مؤخراً عن تسمية عام 2025 السنة الدولية لعلوم وتكنولوجيا الكم، فإن استضافة هذا الحدث التاريخي سيجمع خبراء عالميي المستوى في هذا المجال لمناقشة أحدث التطورات والتطبيقات في مجال تكنولوجيا الكم. وبصفته شريكاً رسمياً في هذه المبادرة التابعة للأمم المتحدة، سيقدم الحدث المرتقب من معهد الابتكار التكنولوجي منصةً فعالة للتواصل والتعاون وتبادل الأفكار بين أعضاء مجتمع الكم العالمي.

     

    وتضم ندوة تكنولوجيا الكم  في أبوظبي مجموعة من الحلقات النقاشية والعروض البحثية والمناقشات المتعمقة بهدف استكشاف الآفاق المستقبلية لعلوم الكم. وتشمل قائمة المتحدثين المشاركين في الندوة:

    ·      الأستاذ الدكتور آرثر إيكرت، بروفيسور الفيزياء الكمية في معهد الرياضيات التابع لجامعة أكسفورد، والحائز على ميدالية وجائزة ماكسيل (1995) وجائزة ديكارت (2004) وميدالية هيوز (2007) والزميل في الجمعية الملكية (2016) وجائزة ميكيوس في الكوانتوم (2019).

    ·      الأستاذ الدكتور روزاريو فازيو، رئيس قسم المواد المكثفة والفيزياء الإحصائية في المركز الدولي للفيزياء النظرية في تريستا، والفائز بجائزة لويجي تارتوفري الدولية من أكاديمية نازيونالي لينسي (2016) وجائزة جوجل للأبحاث الكمية (2019)، وحصل على منحة متقدمة من مركز البحوث الأوروبية (2022).

    ·      الأستاذ الدكتور بيت شميدت، رئيس معهد القياسات الكمية التجريبية التابع لمعهد PTB في براونشفايج، والأستاذ في جامعة هانوفر وعضو في الأكاديمية الألمانية للعلوم والهندسة.

    ·      الأستاذ الدكتور جون م. مارتينيس، قائد فريق الحوسبة الكمية في مختبر جوجل كوانتوم للذكاء الاصطناعي والفائز بجائزة جون ستيورات بيل لعام 2021.

     

    ومن جانبها، قالت د. نجوى الأعرج، الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي: "تُعقَد هذه الندوة كجزء من الاحتفاء الدولي بمرور 100 عاماً على انطلاق مجال العلوم الكمية وإقراراً بالأثر الواسع لهذا المجال، وسعياً من المجتمع إلى إرساء أسس القطاع في السنوات القادمة. وتساهم ندوة تكنولوجيا الكم في أبوظبي في ترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها مركزاً للابتكار ووجهة تجمع قادة المجال لمناقشة المبادرات والبرامج المستقبلية."

     

    وبدوره، قال البروفيسور خوسيه إغناسيو لاتوري، كبير الباحثين في مركز بحوث الكوانتوم التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي: "أمضيت مسيرتي المهنية سعياً لتعميق معرفتنا وفهمنا لتخصصات الفيزياء وميكانيكا الكم ومدى تأثيرها على المجتمعات، وأشعر بالثقة والحماس تجاه مناقشة آفاق هذا المجال وآخر تطوراته مع زملائي من مختلف أنحاء العالم. وقد أثبتت دولة الإمارات العربية المتحدة التزامها الراسخ تجاه إيجاد الحلول الفعالة لمجموعة واسعة من التحديات الرئيسية التي يواجها العالم ومساهمتها في تمهيد الطريق نحو مستقبل مشرق، وذلك من خلال الاستثمارات الضخمة التي تضخها في الجهود العلمية والبحث والتطوير."

     

    يرجى العلم بأنه سيتم توفير المزيد من المعلومات حول المتحدثين وأجندة الحدث في وقت لاحق هذا العام على الموقع الإلكتروني إلى جانب صفحة تسجيل الحضور: www.qts.tii.ae

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن