10يناير مصر تشهد خسوف للقمر

  • أعلن أ.د. جاد محمد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن عام 2020 سوف يشهد عدد من الخسوفات القمرية والكسوفات الشمسية التى يترقبها هواة الفلك وعلمائه، يصل عددها 4 خسوفات قمرية وكسوفان للشمس.

     

    وأضاف ان أولها يحدث يوم الجمعة 10 يناير 2020م تحدث أول ظواهر الخسوف لعام 2020، حيث يحدث خسوف للقمرمن نوع شبه الظل،

     

    في خلال هذا الخسوف شبه الظل لا يعبر القمر الجزء المظلم من ظل الأرض" الظل " ولكن يعبر من خلال الجزء الخارجي الخافت " شبه الظل " لذلك يبقى قرص القمر مضاءً بالكامل، ( اضاءة خافته )

     

    واوضح إن هذا الخسوف لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ويُمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في مصر وفي المنطقة العربية وكذلك في المناطق التي يظهر فيها القمرعند حدوث الخسوف ومنها (قارة أوروبا– قارة أسيا– معظم قارة أستراليا – قارة أفريقيا – شمال غرب أمريكاالشمالية – شرق أمريكا الجنوبية – غرب المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلسي – المحيط الهندي – القارة القطبية الشمالية).

     

    وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات وخمس دقائق تقريباً.

     

    تكون بداية الخسوف في الساعة السابعة وثماني دقائق وتكون نهايته في الساعة الحادية عشرة وأثنتي عشرة دقيقة تقريباً، أما ذروته (وسطه) التي يحجب فيها ظل الأرض90 % تقريباً من منطقة شبه الظل فيتفق توقيته مع توقيت بدر شهر جمادى الأولى لعام 1441هـ فيالساعة التاسعة وعشر دقائق مساءاً تقريباً بتوقيت القاهرة المحلي.

     

    وسيقوم فريق بحثي من الباحثين بمعمل بحوث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية برصد هذه الظاهرة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن