بقيمة 500 مليون دولار : استثمارات جديدة فى Cohere لتقنيات الذكاء الاصطناعي

  • كتب : مصطفى إبراهيم 

     

     

    جمعت شركة Cohere الكندية، المتخصصة في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، 500 مليون دولار أمريكي في جولة استثمارية (Series D) شارك فيها مستثمرون بارزون مثل Cisco، وAMD، وFujitsu، إلى جانب PSP Investments، ووكالة ائتمان الصادرات الكندية EDC.

     

    بهذه الجولة، ارتفعت القيمة السوقية للشركة إلى 5.5 مليار دولار أمريكي، وفقًا لتقرير من بلومبرج. ويمثّل هذا الرقم أكثر من ضِعف تقييم الشركة في يونيو 2023، عندما حصلت على 270 مليون دولار. وبذلك يصل إجمالي الجولات الاستثمارية التي جمعتها Cohere منذ تأسيسها إلى 970 مليون دولار.

     

    تأسست Cohere عام 2019 بواسطة إيدن غوميز ونيك فروست وإيفان زانغ. ويعد غوميز أحد المؤلفين المشاركين في ورقة بحثية مهمة نُشرت عام 2017 بعنوان “الانتباه هو كل ما تحتاجه”، والتي أرست الأساس للعديد من نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي القوية اليوم.

     

    وصرّح جوش غارتنر، رئيس قسم الاتصالات في Cohere، بأن هذه الجولة الاستثمارية ستُمكّن الشركة من تسريع نموها وتوسيع فرقها التقنية لتطوير الجيل القادم من تقنيات الذكاء الاصطناعي الدقيقة والتي تركز على خصوصية البيانات.

     

    وتتميز Cohere عن منافسيها بتركيزها على تخصيص نماذج الذكاء الاصطناعي للشركات، حيث تُقدّم خدمات مثل تلخيص المستندات وكتابة محتوى المواقع الإلكترونية وتشغيل روبوتات الدردشة. كما تعمل مع عملاء بارزين مثل Oracle وLivePerson وNotion.

     

    وتتبنى Cohere نهجًا مرنًا في نشر منصتها للذكاء الاصطناعي، حيث يمكن تشغيلها على الخدمات السحابية العامة أو الخاصة أو في مكاتب العملاء. وتدير الشركة مُختبر بحثي غير ربحي وتطلق نماذج ذكاء اصطناعي مفتوحة المصدر مثل Command R+.

     

    وحققت استراتيجية Cohere نموًا ملحوظًا، حيث بلغت إيراداتها السنوية 35 مليون دولار بنهاية مارس الماضي، مع قاعدة عملاء تضم مئات الشركات. وتخطط الشركة لمضاعفة عدد موظفيها البالغ 250 موظفًا هذا العام

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن