تباين أسواق الأسهم الأمريكية قبل اجتماع الفيدرالي وأرباح نفيديا

  • بقلم : نايجل جرين

    الرئيس التنفيذي لمؤسسة العالمي للاستشارات المالية وإدارة الأصول المستقلة " deVere Group "

     

    شهدت الأسواق الأمريكية أداء مختلطا اليوم، عقب جلسة شهدت ارتفاعا غير مسبوق لمؤشر ناسداك 100 والمؤشرات الأخرى، بفضل حالة التفاؤل الكبيرة التي سيطرت على السوق بشأن التخفيضات المحتملة لمعدلات الفائدة. ورغم ذلك، لا تزال الأسواق تترقب تصريحات مسؤولي الفدرالي، الذين يظهرون حذرا بشأن السياسة النقدية والتضخم. من المتوقع أن يكون لإصدار محضر اجتماع الفيدرالي الذي من المقرر أن يصدر غدا تأثير على توقعات المستثمرين واتجاه السوق. في غضون ذلك، تترقب الأسواق نتائج أرباح شركة نفيديا، حيث يعد الذكاء الاصطناعي محركا رئيسيا لنمو الاقتصاد وسوق الأسهم. وكان السوق قد تأثر أيضا بإصدارات الأرباح الأخرى.

    فيما تراجعت أسهم شركة Lowe's بعد إعلان شركة التجزئة لتحسين المنازل عن انخفاض في هوامش أرباح الربع المالي الأول كما سجلت شركة Palo Alto Networks تراجعا بعد ما أصدرت شركة الأمن السيبراني توجيهات لا تلبي سوى التوقعات المتفق عليها؛ رغم تجاوز التوقعات لكل من الإيرادات والأرباح في الربع المالي الثالث من العام.

    ومع اعلان نفيديا عن أرباحها  فمن المرجح أن تكون أكثر صمتًا من التحركات التي أعقبت التقارير السابقة، وتأتي توقعات من مجموعة  "ديفير " قبل الأرباح التي طال انتظارها من شركة تصنيع الرقائق ، والتي أظهرت نموا هائلا، بزيادة حوالي 87٪ هذا العام وحده ومن المتوقع أن تبلغ Nvidia عن أرباح قوية مرة أخرى ، مدفوعة بهيمنتها في قطاع الذكاء الاصطناعي والطلب القوي على وحدات معالجة الرسومات الخاصة بها.

    ومع ذلك، فإن القفزة المتوقعة في سعر السهم، والتي نتوقع أن تكون حوالي 8٪، من المرجح أن تكون أقل دراماتيكية من الأرباع السابقة ويعكس هذا التوقع المعتدل سوقًا تم تسعيره بالفعل في الكثير من النمو السريع والأداء الممتاز لـ Nvidia.

    وعلى الرغم من ذلك، لا تزال أرباح Nvidia حاسمة لأنها تواصل التحقق من صحة الدور المحوري للشركة في الذكاء الاصطناعي، مما يدفع ثقة المستثمرين ويحدد النغمة لقطاع التكنولوجيا الأوسع."

    شهدت أسهم نفيديا زيادة بنسبة 16.4٪ بعد تقرير الأرباح الأخير، وكان متوسط الحركة المتوقعة للأرباع الثمانية الماضية حوالي 12٪.

    تبلغ القيمة السوقية للشركة حوالي 2.3 تريليون دولار ، مما يجعلها ثالث أكبر شركة في وول ستريت ، بعد مايكروسوفت وأبل فقط.

    هيمنة Nvidia مدفوعة إلى حد كبير بوحدات معالجة الرسومات (وحدات معالجة الرسومات) ، والتي تعتبر حاسمة بالنسبة للذكاء الاصطناعي وتطبيقات التعلم الآلي. وتستخدم هذه الوحدات على نطاق واسع في مراكز البيانات والمركبات ذاتية القيادة ومختلف التقنيات التي يحركها الذكاء الاصطناعي.

    وتؤكد الأرباح القوية المتوقعة لماذا "يحتاج كل مستثمر تقريبًا إلى التعرض للذكاء الاصطناعي" ، كما يقول نايجل غرين.

    "الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تحويل مختلف الصناعات ، بما في ذلك الرعاية الصحية والمالية والنقل والتصنيع. يمكن للشركات التي تستفيد من الذكاء الاصطناعي تحقيق كفاءات تشغيلية كبيرة والابتكار بشكل أسرع وإنشاء نماذج أعمال جديدة.

    "إنه واحد من أسرع القطاعات نمواً في مجال التكنولوجيا. ومن المتوقع أن ينمو سوق الذكاء الاصطناعي العالمي بشكل كبير في السنوات المقبلة، مدفوعًا بالتقدم في التعلم الآلي ومعالجة اللغات الطبيعية وتحليل البيانات.

    ومن المرجح أن تكتسب الشركات التي تتبنى هذه التقنيات ميزة تنافسية من خلال أتمتة العمليات وتحسين عملية صنع القرار وتعزيز تجارب العملاء."

    في حين أن Nvidia هي لاعب محوري في مجال الذكاء الاصطناعي ، يجب على المستثمرين "النظر أيضًا في النظام البيئي الأوسع للذكاء الاصطناعي" ، كما يعتقد الرئيس التنفيذي لمجموعة deVere. ويشمل ذلك الشركات المشاركة في جوانب مختلفة من تطوير الذكاء الاصطناعي وتطبيقه.

    الشركات المتخصصة في برامج الذكاء الاصطناعي والخوارزميات والمنصات مهمة لتقدم الذكاء الاصطناعي. توفر هذه الشركات الأدوات والأطر اللازمة لنشر الذكاء الاصطناعي.

    وفي أماكن أخرى، تلعب الشركات التي تقوم بجمع البيانات ومعالجتها وتحليلها؛ والشركات التي تركز على تطبيقات الذكاء الاصطناعي المحددة، مثل القيادة الذاتية والرعاية الصحية الذكاء الاصطناعي، وتلك التي توفر الأجهزة الأساسية، كلها تلعب أدوارًا حيوية في النظام البيئي."

    ويختتم قائلاً: "باعتبارها اللاعب الرئيسي، فإن أداء Nvidia لا يؤثر على تقييمها فحسب، بل يحدد أيضًا النغمة لصناعة الذكاء الاصطناعي الأوسع.

    "يجب على المستثمرين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من نمو الذكاء الاصطناعي التفكير في التعرض لـ Nvidia مع استكشاف النظام البيئي المتنوع والتوسع للذكاء الاصطناعي.

    "من خلال القيام بذلك ، يمكنهم الاستفادة من الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي ووضع أنفسهم للنمو على المدى الطويل."

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن