الروبوتات المعززة بالذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية 4.0

  • بقلم : كيران راج

     رئيس الممارسة التكنولوجيا التخريبية بمؤسسة " GlobalData "

     

    يعمل تكامل الروبوتات المتقدمة والذكاء الاصطناعي (AI) على تحويل العديد من الصناعات مثل التصنيع والرعاية الصحية والسيارات والفضاء وشق مسار نحو تحقيق الصناعة 4.0. في حين تستثمر الشركات بكثافة في تقنيات الملكية للابتكار ولا تزال هناك تحديات مثل الأمن السيبراني وارتفاع التكاليف. جهود البحث والتطوير التعاونية والسياسات الموحدة حاسمة لتسخير الإمكانات الكاملة للروبوتات ، كما يقولالبيانات العالميةشركة رائدة في مجال البيانات والتحليلات.

    "لقد أثار تطور الروبوتات من أسلحة التشغيل عن بعد إلى الحيوانات البشرية المتقدمة سباقًا تنافسيًا بين قادة الصناعة لتطوير حلول روبوتية تلبي المتطلبات الصارمة للتطبيقات الصناعية الحديثة. تستثمر الشركات بكثافة في التقنيات الروبوتية الملكية، ودمج أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة للحد من الاعتماد على المنصات الخارجية وتعزيز كفاءتها التشغيلية .

    وتقف الروبوتات بمثابة العمود الفقري للتحول عبر صناعات متعددة. وهي تمكن المركبات ذاتية القيادة من التنقل في البيئات الصناعية المعقدة، والمساعدة في العمليات الجراحية الدقيقة في مجال الرعاية الصحية، وتحسين الخدمات اللوجستية في إدارة سلسلة التوريد. لا تعمل الروبوتات على تحسين العمليات فحسب ، بل تضع أيضًا معايير جديدة للكفاءة والدقة ، وتقدم الصناعات في عصر الأتمتة الذكية والصناعة 4.0. "

    أحدث تقرير رادار الابتكار الصادر عن جلوبال داتاتحويل سير العمل: الروبوتات في الصناعةيدرس أكثر من 50 تطبيقًا في العالم الحقيقي للروبوتات المتقدمة عبر مختلف الصناعات ، بما في ذلك الطيران والرعاية الصحية والبناء والسيارات والخدمات اللوجستية. ويصنف التقرير هذه التطبيقات على أساس تقنيات روبوتية مختلفة لتسليط الضوء على تأثيرها وإمكاناتها عبر هذه الصناعات.

    الروبوتات المعرفية

     

    أوضح ابتكر ليوناردو ، بالتعاون مع كوماو ، حلاً آليًا لفحص شفرات طائرات الهليكوبتر. يستخدم هذا النظام الروبوتات المعرفية وأنظمة الرؤية المتقدمة والذكاء الاصطناعي لإجراء عمليات تفتيش هيكلية مفصلة وتعزيز الدقة والمرونة والكفاءة في صيانة الطائرات.

    كما قدمت مرسيدس-بنز أبولو ، وهي إنسان إلى طوابق المصنع. ويهدف هذا الابتكار إلى تعزيز كفاءة الإنتاج وتبسيط العمليات من خلال الروبوتات المتقدمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي. تدمج أبولو الروبوتات البشرية في البيئات الصناعية ، مع التركيز على المهام التي تتطلب الدقة والقدرة على التكيف.

    الروبوت الرفيق

    أطلقت شركة الروبوتات الإسرائيلية الناشئة Intuition Robotics ElliQ 3، وهو روبوت مصاحب متقدم يعمل بالذكاء الاصطناعي مصمم لدعم كبار السن في حياتهم اليومية. يدمج ElliQ 3 قدرات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لتقديم تفاعلات شخصية ومتعاطفة ، مما يعزز رفاهية واستقلالية مستخدميه.

    الروبوتات المستقلة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي

    دخلت ميرسك وآي بي للشحن في شراكة مع مزود حلول الروبوتات دكسوري لدمج الروبوتات المستقلة والذكاء الاصطناعي في مركزهما الروماني، وتحسين إدارة المستودعات مع البيانات في الوقت الفعلي والتكنولوجيا الرقمية المزدوجة، بهدف تعزيز الكفاءة اللوجستية والدقة التشغيلية.

    فى النهاية وعلى الرغم من أن الروبوتات لديها إمكانات هائلة لتغيير العديد من الصناعات، إلا أن العقبات بما في ذلك الأمن السيبراني وقابلية التشغيل البيني وتكاليف التنفيذ باهظة الثمن تمنع التكامل الكامل. وللتغلب على ذلك، يجب على أصحاب المصلحة العمل معاً أكثر، والاستثمار أكثر في البحث والتطوير، ووضع سياسات وإجراءات موحدة. ومن خلال القيام بذلك، ستتمكن الصناعات من الاستفادة من إمكانات الروبوتات التي لا مثيل لها لزيادة الإنتاجية والإبداع.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن