العملات المشفرة تستأنف المكاسب مع العودة السريعة للزخم الصعودي

  • بقلم : سامر حسن

    محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

     

    تستأنف البيتكوين مكاسبها اليوم بأكثر من 1% فيما تحاول استعادة مستوى 65,000$ وذلك بعد التراجع الأمس الذي كان تالياً لخمسة أيام متتالية من المكاسب.

    عودة الزخم الصعودي السريعة تتزامن مع تلاشي أهم العوامل السلبية التي كانت تسببت في إطلاق موجات البيع الهائلة خلال الأسابيع الفائتة وهي مبيعات الحكومة الألمانية من البيتكوين. فيما يعود التركيز على جملة العوامل الإيجابية الداعمة والتي تتمثل بترجيح عودة دونالد ترامب للبيت الأبيض والذي أظهر دعماً للعملات المشفرة إضافة إلى ترقب إطلاق صناديق الايثريوم الفورية.

    ذلك أن المحاولة الفاشلة لاغتيال ترامب قد صبت في صالح حملته الانتخابية في النهاية والتي وعد فيها بدعم تبني العملات المشفرة وهذا ما برر المكاسب السريعة للبيتكوين حينها. فيما لا نعرف النتائج الحقيقة لهذه الوعود – إن كانت جدية في المقام الأول – إن كانت ستنفذ فعلاً ذلك أنها قد تصطدم مع المشرعين وهيئات انفاذ القانون.

    كذلك تترقب الأسواق اقتراب إدراج صناديق الايثريوم الفورية والذي يتوقع أن يبدأ الأسبوع المقبل بعد اكتمال الحصول على الموافقات التنظيمية، وفق Eric Balchunas من بلومبرغ.

    فيما قد يبقى العامل السلبي في هذا الإطلاق المرتقب هو التدفقات الخارجة المحتملة من صندوق Grayscale Ethereum Trust (ETHE) الذي تم تحويله إلى صندوق متداول. في حين أن هذا الصندوق يدير حوالي 10 مليارات دولار من الأصول وربما يتعرض الصندوق لموجة من التدفقات الخارجة مع تحول أموال المستثمرين منه إلى الصناديق الجديدة ذات العمولة المنخفضة للغاية نسبياً مقارنة مع 2.5% لدى ETHE إضافة إلى جني الأرباح بعد الاستفادة من الخصم من صافي قيمة الأصول والتي بلغت أكثر من 40% سابقاً والتي ستصبح صفراً مع تحويل الصندوق.

    من الجدير بالذكر أيضاً أن Grayscale قد أطلقت صندوقاً آخراً فورياً يُسمى Grayscale Ethereum Mini Trust (ETH) والذي قد يساهم في تخفيف أثر تلك التدفقات الخارجية وفق Balchunas أيضاً. كما أن علامة Grayscale بين مدراء الأصول في سوق العملات المشفرة قد تجذب الانتباه أكثر إلى صندوق ETH الجديد.

    فيما أعتقد أن أداء التدفقات إلى صناديق الايثريوم قد تبقى موضع تساؤل خصوصاً مع افتقارها إلى ميزة الـ staking. هذه الميزة إضافة إلى الـ restakingقد جذبت أكثر من 50 مليار دولاراً من أموال المستخدمين (القيمة الإجمالية المغلقة (TVL)) على شبكة الايثريوم لوحدها و33 ملياراً منها تتركز في بروتوكول Lido. هذا ما يمثل غالبية الـ TVL التي تبلغ حوالي 59 مليار دولاراً موزعة عبر أكثر من 1100 بروتوكول على شبكة الايثريوم.

    لكن قد تأتي هذه الصناديق الجديدة لتلبية المزيد من حاجات المستثمرين الذين يريدون التركيز على المكاسب الرأس مالية للايثيريوم دون تكبد عناء الاحتفاظ بها في محافظهم والذين قد لا يكترثون لعوائد الـ staking التي قد تشكل جزءاً يسيراً من المكاسب السعرية الذين قد يتوقعونها.

    هذا كله يأتي مع التفاؤل الذي يسود الأسواق المالية عموماً مع شبه حتمية بدء خفض سعر الفائدة في سبتمبر المقبل وهذا ما قد ينعكس عبر ارتفاع شهية المخاطر والذي تستفيد منه العملات المشفرة في النهاية.

    حيث تبلغ احتمالية أن يقوم الفيدرالي بخفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر أكثر من 90% وفق CME FedWatch Tool وهذا مع التباطؤ الأسرع من المتوقع للتضخم وتصريحات رئيس البنك المركزي التي لا تظهر تعارضاً واضحاً مع هذه الفرضية.

    انعكست جملة العوامل الإيجابية تلك عبر استمرار التدفقات الداخلة إلى صناديق البيتكوين الفورية والتي لم تتوقف حتى مع التصحيح العنيف الأخير. حيث سجلت تلك الصناديق صافي تدفقات موجبة لليوم التاسع على التوالي في المجمل وهذه هي السلسلة الأطول منذ تلك التي بدأت منذ منتصف مايو إلى الأسبوع الأول من يونيو. هذا ما كان يعكس تفاؤلاً لدى وول ستريت بإمكانية تجاوز الهبوط الأخير للأسعار – وهذا ما حدث كما نرى إلى الأن.

    أيضاً مع استعادة مستويات 60,000$، فقد شهدنا ارتفاعاً ملحوظاً للمراكز المفتوحة في العقود الأجلة للبيتكوين والتي كانت قد تعرضت لموجات ضخمة من التصفية بعد التصحيح الأخير والذي تسبب في تفاعلات متسلسلة في السوق.

    وفقاً للبيانات من CoinGlass، فقد ارتفعت قيمة المراكز المفتوحة للعقود الأجلة للبيتكوين من 27 ملياراً دولار في 6 يوليو إلى 33 ملياراً دولار اليوم.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن