أمريكا : تحقيقات موسعة بشأن مخطط احتيالي كبير بالعملات الرقمية

  • كتب : رشا حسين

    رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية دعوى قضائية ضد مخطط هرمي احتيالي للعملات المشفرة ضد شركة (نوفاتك - NovaTech)، وثمانية من مروجيها ، متهمة إياهم بالاحتيال وانتهاكات متعددة لقوانين الأوراق المالية الفيدرالية وقالت في ملفها إن "نوفاتك" احتالت على المستثمرين بحوالي 650 مليون دولار على مدى أربع سنوات. تأتي الدعوى القضائية بعد شهرين من رفع المدعي العام في نيويورك ليتيتيا جيمس دعوى قضائية ضد "نوفاتك" ومؤسسيها.

    وفقًا لشكوى هيئة الأوراق المالية والبورصات، استغلت "نوفاتك" ومروجيها رواد الكنيسة الناطقين باللغة الكريولية الهايتية في الولايات المتحدة والخارج عبر مجموعات "واتساب" والأحداث الترويجية، وأقنعوا أكثر من 200000 مستثمر حول العالم بدفع 650 مليون دولار بين يونيو 2019 ومايو 2023.

    استخدم مؤسسو الشركة، الزوجان الأمريكيان سينثيا وإيدي بيتيون، اللذان يُعتقد أنهما يعيشان الآن في بنما، والمروجون - بما في ذلك مارتن زيزي، وجيمس كوربيت، وكوري سامبسون، ودابيلينيو دنبار، وجون جاروفانو، ومارشا هادلي، وجميعهم مدعى عليهم في دعوى هيئة الأوراق المالية والبورصات - "دلالات دينية" عند استقطاب المستثمرين. أطلقت سينثيا بيتيون على نفسها لقب "الرئيس التنفيذي القسيس" في المواد الترويجية لشركة "نوفاتك" وعلى ملفاتها الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، وزعمت أن الله أرسل لها "رؤية" لبدء الشركة أثناء تنظيف أسنانها.

    كان المستثمرون المحتملون في "نوفاتك" يعتقدون أن استثماراتهم سيتم تجميعها ثم تداولها في أسواق العملات المشفرة والعملات الأجنبية. ووعدت المواد التسويقية لشركة "نوفاتك" المستثمرين بعائدات تتراوح بين 2 و3% أسبوعيًا، وفقًا لهيئة الأوراق المالية والبورصات.

    ولكن وفقًا لهيئة الأوراق المالية والبورصات، لم يتم استثمار سوى جزء صغير من أموال المستثمرين فعليًا - وتكبدت الأموال المستثمرة "خسائر كبيرة". وبدلاً من ذلك، يُزعم أن عائلة بيتيون وموظفيهم قاموا باستخدام الأموال في مخطط "بونزي"،  حيث يستخدمون أموال المستثمرين الجدد لإجراء مدفوعات للمستثمرين السابقين. كما يُزعم أنهم نقلوا ملايين الدولارات من أموال المستثمرين إلى أنفسهم.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن