مارك زكربيرج : 400 مليون مستخدم لـ "ميتا إيه آي" شهرياً

  • كتب : أمين قدري

     

    استمر نمو استخدام منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي بين الأفراد بصورة كبيرة، إذ إن أداة "ميتا إيه آي" القادرة على الإجابة عن أسئلة يطرحها المستخدمون بلغة بسيطة، أو على إنشاء الصور، باتت تضم 400 مليون مستخدم شهريا، وفق ما أعلنه رئيس مجموعة "ميتا" مارك زكربيرغ.

     

    وفي أبريل الماضي، أطلقت أداة "ميتا إيه آي"، ودُمجت في شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام وواتساب ومسنجر، ويمكن الوصول إليها أيضا عبر موقع مخصص.

     

    وتعتمد هذه البرمجية على نموذج لغة "لاما 3" (Llama 3)  المطور من "ميتا"، والذي أنشئ من خلال تراكم كميات هائلة من البيانات للسماح للبرنامج باختيار أفضل الإجابات عن الاستعلامات المطروحة.

     

    كما تضاعفت أعداد مستخدمي روبوت الدردشة "تشات جي بي تي" لتصل إلى أكثر من 200 مليون مستخدم نشط أسبوعياً، ما يمثل ضعف العدد في موسم الخريف الماضي، وفق ما أعلنته شركة "أوبن إيه آي".

     

    وأفادت شركة "مايكروسوفت"، في يوليو الماضي، بأن 77 ألف عميل من أوساط الأعمال يستخدمون مساعد الذكاء الاصطناعي التابع للمجموعة، المسمى "كوبايلوت" (Copilot).

     

    واختارت "ميتا"، في الوقت الراهن، عدم تقديم واجهتها في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والبرازيل.

     

    وفي منتصف يوليو، أعلنت المجموعة تأجيل إطلاق الإصدار الجديد من برنامج "لاما 3" الخاص بها في الاتحاد الأوروبي كإجراء احترازي، بدعوى افتقارها إلى الرؤية في ما يتعلق بتفسير السلطات الأوروبية لقانونها الجديد لحماية البيانات.

     

    يتطلب تطوير نماذج اللغات الكبيرة (LLM) استخدام كمية هائلة من البيانات، يرتبط بعضها بمستخدمي الاتحاد الأوروبي، ما قد يتعارض مع أحكام النظام العام لحماية البيانات.

     

    وقعت شركتا "أوبن إيه آي" و"أنثروبيك" الناشئة للذكاء الاصطناعي اتفاقيات مع الحكومة الأميركية لإجراء أبحاث واختبارات وتقييم نماذج الذكاء الاصطناعي التابعة لهما، حسبما قال معهد سلامة الذكاء الاصطناعي الأميركي.

     

    وذكرت تقارير إعلامية أن شركتي "أبل" و"إنفيديا" تجريان محادثات للاستثمار في "أوبن إيه آي" في إطار جولة جديدة لجمع التمويل من شأنها أن ترفع قيمة مطورة لبرنامج تشات جي بي تي إلى أكثر من 100 مليار دولار.

     

    من المتوقع أيضا أن تستثمر "مايكروسوفت" الداعمة لـ"أوبن إيه آي" في الشركة.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن