نفط الهلال الإماراتية تعزز نموها الاستراتيجي بتبني حلول إس إيه بي المبتكرة

  • -        دمج الشركة لحلول منصة SAP S/4HANA المخصصة لقطاع النفط والغاز يُحسِّن جودة بياناتها وإنتاجيتها وكفاءتها التشغيلية وضبط التكاليف لديها وإعداد تقاريرها المتعلقة بالاستدامة

     

     

    كتب : أمين قدري

     

     

    استكملت شركة نفط الهلال، أكبر شركة نفط وغاز في القطاع الخاص في الشرق الأوسط، وبنجاح توظيفَ الحلّ المقدم من عملاقة التكنولوجيا العالمية "إس إيه بي" المخصص لقطاع النفط والغاز وطبّقته عبر عملياتها المؤسسية.

     

    ويأتي هذا الإجراء استكمالاً لمخطط الحلول المحدَّد لشركة نفط الهلال، الذي استُهلت أولى مراحل تنفيذه في 2020، في خطوة كانت آنذاك أول تطبيق عالمي للحل المخصص لنموذج شركات النفط والغاز (SAP S/4HANA Oil & Gas Model Company 1809) الذي يدعم صيانة مصانع الإنتاج، والمشتريات، والأنظمة الخاصة بالمشاريع، والمالية، والموارد البشرية، والصحة والسلامة والبيئة.

     

    وشهدت المرحلة الثانية من المشروع تعاوناً وثيقاً بين شركة نفط الهلال و"إس إيه بي" لدمج حل إدارة حسابات إنتاج المواد الهيدروكربونية (UHAM)، الذي يتضمّن موازنة الكميات الضخمة، وأنظمة المصانع، والخدمات اللوجستية، وإدارة التغيير، وجدولة المصادر، وتخطيط الإنتاج في عملياتها.

     

    وتُعَدُّ شركة نفط الهلال الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي توظف نموذج (UHAM) ضمن حزمة حلول (S4/HANA) المخصصة لشركات النفط والغاز المعروفة باسم (IS OIL). وأنجِزت المرحلة الثانية من العملية بوقت قياسي لم يتعدَّ 12 شهراً. وبهذه الخطوة، قطعت نفط الهلال شوطاً كبيراً في مسيرة التحول الرقمي التي تنتهجها لتعزيز كفاءتها التشغيلية وقدرتها على النمو الاستراتيجي إقليمياً، ما يجعل هذا المشروع من قصص النجاح التي تفتخر بها شركة "إس إيه بي".

     

    من جهته قال رافي كومار، المدير التنفيذي لدى نفط الهلال وعضو مجلس إدارة مجموعة الهلال: "بعد إتمام المرحلة الأولى من مخطط ’إس إيه بي‘ في فترة قياسية بلغت ثمانية أشهر، أصبحنا مستعدين لدمج عمليات شركة نفط الهلال بالكامل، ما يضمن تدفقاً مستمراً وسلساً للبيانات ’من البئر إلى المستهلك‘ في المرحلة الثانية. إن الفوائد المتحققة من هذه المرحلة كبيرة للغاية، إذ دمجنا البيانات من مختلف أقسام المصانع، وأنظمة مصانع الإنتاج مع أنظمة ’إس إيه بي‘، كل ذلك لضمان وجود مصدر موحد للبيانات الموثوقة على امتداد الشركة".

     

    وأضاف كومار أن رقمنة العمليات ساهمت في تسريع تحقيق الأهداف الأوسع لشركة نفط الهلال، الرامية إلى تفعيل خاصية الاطلاع الآني على المعلومات في جميع أنحاء الشركة، وتقديم بيانات قيّمة تفيد في الإعداد لمجموعة من المبادرات الرقمية المخططة للمستقبل.

     

    واُختيرت خدمات "إس إيه بي" لتنفيذ مشروع التحول الرقمي هذا بفضل خبرتها الكبيرة في قطاع النفط والغاز، وإلمامها بشركة نفط الهلال وتعاونها الوثيق معها خلال المرحلة الأولى من المشروع. وعملت "إس إيه بي" مع فريق التحول الرقمي في شركة نفط الهلال لتطوير حلول محددة تناسب استخدامات الشركة، ومن أمثلة ذلك حل عمليات النقل بالشاحنات باستخدام وحدة (MII) من "إس إيه بي" المدمج في محرك الفوترة الخاص بـ"إس إيه بي". وتطلب هذا الأمر الدمج مع أنظمة مصانع الإنتاج وأنظمة أرصفة التحميل ووحدات (SAP S4/HANA) في سلسلة موحدة جمعت العمليات المتفرقة في إجراء واحد مبسط. ومن التعقيدات الأخرى التي ركز عليها هذا الحل إعادة بناء شبكة مصانع الإنتاج ضمن (SAP S4/HANA) لتخطيط عملية الإنتاج ونقاط التحقق لدى "إس إيه بي" بهدف تسهيل عمليات حسابات الهيدروكربون، وإدارة المخزون، وإدارة الإنتاج والتوقعات، وإدارة التأجيل، والفوترة، وكل ذلك ضمن حل (SAP S4/HANA).   

     

    من جهته قال سيرجيو ماكوتا، النائب الأول للرئيس لدى "إس إيه بي" في منطقة جنوب الشرق الأوسط وأفريقيا، لدينا علاقة استراتيجية مع شركة نفط الهلال، التي تُعدُّ من أبرز داعمي ’تبني أفضل الممارسات‘ في قطاع النفط والغاز، ويتجلى تميزها هذا بفوزها بالجائزة الذهبية للجودة من ’إس إيه بي‘ (SAP Quality Gold Award) لأفضل عملية تنفيذ في عام 2021 عن المرحلة الأولى من المشروع. يعود الفضل الأكبر بنجاح المرحلة الثانية إلى التعاون الوثيق بين جميع أفراد فرق العمل، الذي كانت حصيلته هذا الحل المتكامل الذي يقدم بيانات مفيدة وموثوقة، وإجراءات مبسطة، وكفاءة تشغيلية محسنة، ويسهل إعداد التقارير لدواعي الامتثال، وسيكون لجميع هذه العوامل دور رئيسي في المرحلة المقبلة من التحول الرقمي لشركة نفط الهلال".

     

    وجدير بالذكر أن المرحلة الثانية من المشروع نُفِّذت وفقاً لنموذج هجين تضمن أنشطة رئيسية منها ورش عمل عن الحلول، واختبار تطبيقها لدى المستخدم المستهدف وتنفيذ الحل بالكامل في موقع العمل، في حين نفذت أنشطة البناء عن بعد.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن