الصين تكشف عن كيف يبدو مستقبل العمل في هذه الأيام الأولى من الربيع 

  •   كتب : نهله مقلد

    بينما لا تزال بقية العالم تتّبع سياسات الإغلاق الصارمة التي قرّرتها الحكومات وعندما يتساءل المواطنون متى ستعود حياتهم إلى طبيعتها، فإن الصين استانفت بالفعل نشاطات عملها بالكامل وخططت لإعادة تشغيل مدارسها في المدن الكبرى مما يعطي البلدان الأخرى بصيص أمل حول مستقبلها.

    وتسبب الإغلاق في الصين وفي جميع أنحاء العالم بشكل مباشر في إظهار أهمية "العمل الذكي" بشكل ملحوظ ما دفع الشركات الصينية إلى اتخاذ مبادرات فورية تهدف إلى ضمان سلامة موظفيها من جانب والحفاظ على مستوى الإنتاج واحترام العقود ومواعيد التسليملت من جانب آخر.

    والصين، بوصفها من أولى البلدان التي تأثرت بالوباء، أصبحت بطبيعة الحال من أوائل البلدان التي تُحدث عملا عن بعد نتيجة للتباعد الاجتماعي المفروض بين الناس من خلال سياسات الحجر الذاتي وتناوب الوظائف التي وضعتها الشركات، ويعكف المسؤولون الحكوميون وخبراء الإدارة في بلدان أخرى على دراسة تجربتها بشكل شامل الآن.

    وفي هذا السياق، تؤدي إلى أفضل الممارسات الجديدة فيما يتعلق بمستقبل العمل وإلى بعض النواحي التي يمكن تطبيقها في جميع أنحاء العالم، مع مراعاة الظروف القانونية والاجتماعية والاقتصادية المختلفة في البلدان الأخرى. أولا، أجبر التحول الرقمي السريع الشركات الصينية على إعادة اكتشاف نفسها في الوقت الحقيقي من خلال التعلم عن طريق متابعة أنماط العمل التي تتطلب تعديلات مستمرة بسبب نقص الخبرات في إدراة علاقات العمل عن بعد من خلال البريد الإلكتروني والدردشات داخل التطبيق ومؤتمرات الفيديو. وقد أُثبت أنه يمكن عقد اجتماعات مجلس الإدارة بسهولة باستخدام برامج مؤتمرات الفيديو مثل ويتشات وورك (wechat work) ودينغتالك (dingtalk) وزوم (zoom) وسكايب (skype)، وأنه يمكن التوصل إلى قرارات وتوافق في الآراء عن هذا الطريق، توفير المال للشركات وإجهاد السفر للموظفين وإعطاء الفرص لقادة الشركات متعددة الجنسيات للتمكن من حضور العديد من الاجتماعات من مكاتبها الموجودة في مناطق زمنية مختلفة في نفس اليوم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن إدخال التقنيات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تحرير الموظفين من تنفيذ الوظائف المتكررة مما يعطيهم المزيد من الوقت للتركيز على المشاريع ذات التأثير الأكبر وعلى إيجاد حلول إبداعية أو إستراتيجية لا يمكن أن تقدمها الآلات. ثانيا، يؤثّر العمل عن بعد على حياة الأفراد بسبب ساعات العمل المرنة للغاية. تم تعريف يوم العمل النموذجي عادة من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الخامسة مساء لمدة 5 أيام في الأسبوع، أما هذه الطريقة الجديدة للعمل عن بُعد تسمح للشركات بالتواصل مع الموظفين في أي وقت من خلال منصات عبر الإنترنت. ستثير النسخة الرقمية من وظائفنا اليومية تأثيرا واضحا على حياة الناس، ولهذا السبب تتطلب أن يجد كل موظف التوازن الصحيح بين وقت العائلة والوقت الشخصي ووقت الفراغ وساعات النوم. ثالثا، تشهد الشركات الصينية إعادة تصميم لهيكل شركتها منذ العمل عن بُعد، مع عزل أعضاء الفرق، يمكن أن يؤدي إلى نقص التحفيز المحتمل وسوء الفهم والتأخير في تنفيذ المهام. يتطلب الهيكل الأكثر لامركزية إنشاء إطار واضح لاتخاذ القرار، ونظام قوي للتمكين والمساءلة وقناة اتصال فعالة كمكونات رئيسية لنجاح الشركات الحديثة إلى جانب تشكيل فرق أصغر يسهل إدارتها، ويجعل الناس يصبح أكثر نشاطا في المشاركة ويمكن تنفيذ الإستراتيجيات بطريقة أكثر كفاءة. لقد غير كوفيد - 19 طريقة عملنا بشكل دائم، ومن المتوقع أن هذا التحول سيحدث تدريجيا في المستقبل مع زيادة الاستثمارات في التكنولوجيا والأمن السيبراني، وانخفاض في التكاليف الثابتة الأخرى مثل إيجار العقارات وأثاث المكاتب. أصبح العمل عن بعد أمرا طبيعيا جديدا يوفر المزيج الأمثل لزيادة الإنتاجية وتقليل التكاليف والاحتفاظ بالمواهب. تظهر تجربة الصين لبقية العالم أنه من أجل الانتقال الناجح والسلس إلى مستقبل العمل، فإن المزيج الصحيح من البنية التحتية التكنولوجية الفعالة وثقافة الشركات الشاملة والداعمة وتنفيذ العمليات التنظيمية جيدة التصميم هي جميع العناصر الرئيسية.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن