الاتحاد الدولي للاتصالات يقود الجهود العالمية للاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات في خضم جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19)

  • برنامج التوصيل في 2030 يضع تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في محور تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة

    كتب : شيماء حسن 

     

    اتساقا مع اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات (WTISD) الذكرى السنوية لتأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) في 17 مايو 1865 حين وُقِّعت الاتفاقية الدولية الأولى للبرق في باريس.

     
     
    إن موضوع اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات (WTISD) لهذا العام هو "التوصيل في 2030: تكنولوجيات المعلومات والاتصالات من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDG)". وهو يؤكد من جديد التزام الاتحاد الدولي للاتصالات بتوصيل جميع شعوب العالم بل ويبين كيف يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) أن تسهم في التعجيل بتحقيق خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 من خلال سبعة عشر هدفاً محددة فيها.
     
     
    وإذ لا يبقى سوى 10 سنوات فقط، أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في شهر يناير الماضي "عقد عمل" لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDG) بحلول عام 2030. وفي الأشهر التي أعقبت ذلك، تفشت جائحة مرض فيروس كورونا المستجد (COVID-19) وأدت إلى تسليط الضوء على الأهمية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالنسبة إلى الاقتصادات والمجتمعات في كل مكان، مما أثبت للعالم أن ما من أحد سيكون في أمان إن لم نكن جميعاً في أمان – وأننا لن نتمكن من استعمال الإمكانات الكاملة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات قبل أن نكون جميعاً موصولين.
     
     
    وسيعقد الاتحاد هذا العام حدثاً افتراضياً رفيع المستوى لبحث أهمية تعزيز التعاون والتآزر بين البلدان والشركات وأسرة الأمم المتحدة وغيرها من أجل تعزيز دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إذ نستهل "عقد العمل" لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والنهوض في الوقت نفسه بدور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التصدي لفيروس كورونا المستجد (COVID-19) على الصعيد العالمي.
     
     

    المناسبة: اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات لعام 2020 (WTISD-2020)، ويحتفل به الاتحاد الدولي للاتصالات كما يحتفل به العديد من الهيئات الوطنية والإقليمية والدولية حول العالم.

     

    الموعد: اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات يوم الأحد 17 مايو 2020، وحدث افتراضي للاتحاد سيُعقد يوم الإثنين 18 مايو 2020 من الساعة 14:00 إلى الساعة 15:30 (بتوقيت وسط أوروبا)

    المكان: بث شبكي مباشر مفتوح في 18 مايو.انقر لمشاهدة برنامج الحدث ومعرفة كيفية الانضمام.

    الغرض: التأكيد مجدداً على الرؤية العالمية المشتركة المتمثلة في توصيل الجميع والإسهام في النهوض ببرنامج التوصيل في 2030 من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

    الحضور: المتحدثون في الحدث الافتراضي للاتحاد في 18 مايو، ومنهم:
     
    • السيد هولين جاو، الأمين العام، الاتحاد الدولي للاتصالات
    • السيدة تاتيانا فالوفايا، المديرة العامة، مكتب الأمم المتحدة في جنيف (UNOG)
    • السيدة أودري أزولاي، المديرة العامة، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO)
    • السيد فرانسيس غري، المدير العام، المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)
    • السيد بيتري تالاس، الأمين العام، المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)
    • سعادة السيد فقيف صادقوف، السفير والممثل الدائم لجمهورية أذربيجان لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، ورئيس فرع جنيف لحركة عدم الانحياز
    •  

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن