2,000 مشارك يجتمعون افتراضياً لمناقشة سياسات الإنترنت والتنسيق بين الشبكات في الشرق الأوسط وأوروبا

  • "رايب 80" .. الاجتماع الافتراضي الأول في تاريخ المنظمة المعنية بتطوير الإنترنت وتعزيز التعاون الرقمي والحوكمة منذ 30 عاماً

     

    كتب : عادل فريج 

     – يعتبر مجتمع "رايب" (RIPE) منتدى تعاوني مفتوح يشارك فيه جميع أصحاب المصلحه المهتمة بتطوير الانترنت وحوكمتها، وهو منصة استراتيجية هامة تعقد مرتين سنوياً وتضم سلسلة من العروض التقديمية والجلسات النقاشية وورش العمل التفاعلية للوقوف على أبرز المستجدات التي ترسم مستقبل الإنترنت في القرن الحادي والعشرين.

    وفي ظل الانتشار العالمي لفيروس "كوفيد-19" المستجد الذي فرض تغييرات جذرية على كافة المستويات، اتخذت المنظمة في أوائل شهر مارس الفائت قراراً بإلغاء "رايب 80" (RIPE 80)، الذي كان مقرراً في مايو الجاري في برلين، نتيجة تصاعد حدة الوباء العالمي.

    ويقوم مجتمع "رايب" بدور محوري على صعيد تنسيق وتطوير ووضع السياسات الداعمة لضمان استقرار واستمرارية وأمن شبكات الإنترنت، ما يعتبر أمراً في غاية الأهمية في ظل أزمة "كورونا" العالمية.

    إذ يمثل استقرار الإنترنت حجر الأساس للتعليم الذكي والعمل عن بعد والتواصل الرقمي، فضلاً عن الوصول إلى المعلومات بسرعة وسهولة وأمان.

    وسعياً وراء مواصلة مساهماتها الفاعلة، نجحت منظمة "رايب أن.سي.سي" في المضي قدماً في تنظيم اجتماع رايب الاستراتيجي رقمياً، والذي نظم على مدى 3 أيام عوضاً عن 5، مع إجراء بعض التعديلات على جدول الأعمال بما يتواءم والمتغيرات العالمية المتسارعة والالتزام بإجراءات "التباعد الاجتماعي".

    ومع ذلك، لقد حقق أول اجتماع افتراضي بالكامل نجاحاً كبيراً، بحضور 1745 شخص في اليوم الأول، من بينهم ألف شخص شاركوا من خلال تطبيق زوم – Zoom، في حين شارك المئات الآخرين من خلال شبكات بث مختلفة عبر الانترنت، وفي نهاية الاجتماع وصل عدد المشاركين إلى حوالي 2000 شخص.

    ومن بين الموضوعات التي تم طرحها خلال الجلسات الافتراضية، نظرة على التطورات الأخيرة منذ نفاذ الإصدار الرابع من بروتوكول عناوين الإنترنت (IPv4) المخصص لمنظمة "رايب إن سي سي" في نوفمبر 2019 الماضي حيث يتم اليوم تخصيص ارقام الانترنت على الأعضاء الجدد عبر قائمة انتظار.

    كما تناولت الجلسات آخر التطورات من وكالة يوروبول حول علاقة وباء "كوفيد – 19" على ما يسمى ببرنامج الفدية (Ransomware)، والخداع الإلكتروني وغيرها من الجرائم الإلكترونية.

    كذلك قام المشاركون بمناقشة التحديات التي تواجه نشر وتبني الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الانترنت (IPv6)، إضافة إلى طرح نظرة سريعة على منصة "رايب ستات" بنسختها المطوّرة والتي سيتم إطلاقها خلال الاجتماع القادم والذي لم يعرف بعد ما إذا سيكون اجتماعاً افتراضياً أم فعلياً ومباشراً.

    وقال هانس بيتر هولن، المدير التنفيذي لمنظمة "رايب إن سي سي": "نحن ممتنون للنجاح الهائل الذي حققه اجتماع "رايب 80" الافتراضي، والذي شهد مشاركة واسعة من قبل المعنيين فاقت توقعاتنا.

    ونؤكد بذل المزيد من الجهود في سبيل ضمان استمرارية العمل المشترك ضمن مجتمع رايب، وذلك لتنسيق العمل ضمن شبكات الانترنت المختلفة ووضع السياسات الملائمة في ضوء التداعيات العالمية المستجدة والناجمة عن انتشار فيروس كورونا.

    كما أود أن أشكر كل من شارك في هذا الحدث الضخم في مجال صناعة الانترنت، وأخص بالذكر جميع الذين ساهموا في إنجاح الاجتماع."

    ويعتبر اجتماع "رايب "80، جزءً من الجهود التي تبذلها منظمة "رايب إن سي سي" في سبيل دعم مجتمع الانترنت، انطلاقاً من دورها الريادي في تعزيز استقرار الانترنت وتحقيق مرونة الشبكة من خلال توفير سجل اقليمي لعنواين بروتوكول الانترنت، والحفاظ على البينية التحتية الرئيسية لشبكة الانترنت والمساهمة في تعزيز الأمان لتوجيه الانترنت.  

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن