دراسة حول شركة "كريم" من مجتمع مؤلفي "جامعة كينت" تفوز بجائزة مسابقة دراسات الحالة المتميزة حول ممارسات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

  • المسابقة التي تنظمها دار ويليام دافيدسون للنشر التابعة لجامعة ميتشيغان تهدف إلى تسليط الضوء على الدراسات الأكاديمية المتميزة في ممارسات الأعمال على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

     

     

    كتب : عادل فريج

    أعلنت "دار ويليام دافيدسون للنشر"، التابعة لـمعهد ويليام دافيدسون في جامعة ميشيغان روس، والمتخصصة في نشر الدراسات الرائدة في ممارسات الأعمال والمناهج التعليمية على صعيد كليات إدارة الأعمال في العالم، اليوم عن فوز مجتمع مؤلفي "جامعة ولاية كينت" في الولايات المتحدة الأمريكية بجائزة أول مسابقة من نوعها لدراسات الحالة على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد تم تقديم الجائزة لدراسة الحالة الفائزة، والتي تحمل عنوان: شركة كريم: استحواذ شركة "أوبر" العالمية على كبرى شركات خدمات النقل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، للبروفيسور كريس غرونينغ، وطالب الدكتوراه أحمد الأسدي.

     

    وتهدف مسابقة دراسات الحالة، التي تنظم تحت عنوان "مزاولة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، إلى تسليط الضوء على التحديات والمزايا الفريدة المتاحة للأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقامت دراسة الحالة الأكاديمية الخاصة بشركة "كريم" بتحليل المشكلات التي واجهت مسارات نمو وتطور الشركة بعد أن تم الاستحواذ عليها من قبل شركة "أوبر" العالمية. وتنص شروط وبنود عقد الاستحواذ العائد لشركة "أوبر" على استمرار شركة "كريم" بمزاولة أعمالها ككيان منفصل، وعليه يتوجب على الرئيس التنفيذي لشركة "كريم" تقديم وطرح الاستراتيجية المستقبلية للشركة أمام الأطراف المعنية خلال جدول زمني قصير جداً.

     

    يشار إلى أن "دار ويليام دافيدسون للنشر" تلقت أكثر من 44 طلب مشاركة، وصل منها 23 للمنافسة النهائية، وهي تمثل أكثر من 15 دولة وأكثر من 25 جامعة حول العالم. حالياً، يتم تنقيح وإعداد دراسات الحالة الثلاث الفائزة، حيث سيتم نشرها على الموقع الالكتروني: wdi-publishing.com لـ "دار ويليام دافيدسون للنشر" بحلول نهاية شهر يونيو.

     

    من جهته قالت ساندي دارهيم، مديرة دار ويليام دافيدسون للنشر: "بالتزامن مع موجة النمو والازدهار السريعة التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال ابتكار وتقدم ممارسات الأعمال، شهدت منافسات أول مسابقة لدراسة الحالة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مشاركة واسعة وحماس استثنائي واهتماما منقطع النظير. ونحن نسعى من وراء إطلاقنا هذه المبادرة إلى تكريم ودعم الجهود المبذولة في مجال تنمية ونشر دراسات الحالة الأكاديمية المتميزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والعمل على استثمارها كأداة لتطوير مهارات التفكير النقدي لدى طلاب التعليم العالي. كما أني أوجه رسالة شكر وتقدير لجميع المشاركين في المسابقة لتقديمهم مجموعة متنوعة ومذهلة من دراسات الحالة حول ممارسات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

     

    أضاف تجدر الإشارة إلى أن مجتمع مؤلفي "جامعة ولاية كينت" حصل على جائزة نقدية بقيمة 5,000 دولار لاحتلاله المركز الأول، في حين حصل الفائزين بالمركز الثاني والثالث على 3,500 و1,500 دولار، على التوالي. ودراسات الحالة الأخرى الفائزة هي:

     

    المركز الثاني: "تنمية أداء الموارد البشرية في ميناء صلالة العماني" (تأليف الأستاذتين: "دانا سومتر" و"منى زنهور"، من جامعة "ولاية كاليفورنيا"، "لونغ بيتش"، الولايات المتحدة الأمريكية)

    المركز الثالث: "الاتحاد للطيران: إعادة صياغة مفهوم التدويل والنمو" (تأليف الأستاذ: "موكوند ديكسيت" وكاتب دراسة الحالة "سانجاي كومار جينا"، المعهد الهندي للإدارة، "أحمد آباد"، الهند)

     

    من جهته قالت جين مايغ، المدير العام للبرامج المخصصة للتعليم التنفيذي لدى كلية روس لإدارة الأعمال بجامعة ميشيغان: "نؤمن في كلية روس لإدارة الأعمال بجامعة ميشيغان بأهمية رفع وتعزيز جودة التعليم، وبضرورة تزويد الطلاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل خاص، وطلاب العالم بشكل عام، بأفضل المناهج التعليمية التي تطرح أمثلة عملية من أرض الواقع. وأود تهنئة جميع الفائزين وكلي أمل بأن يصبحوا قريباً جداً من رواد التغيير والابتكار على صعيد الأعمال في العالم أجمع".

     

    ويذكر أن "دار ويليام دافيدسون للنشر" قامت باختيار لجنة من كبار الأكاديميين لاختيار الفائزين، بمن فيهم "هاكوب بانوسيان"، المحاضر الكبير في كلية "سليمان العليان لإدارة الأعمال" بـ "الجامعة الأمريكية" في بيروت، و"كيم بيتشر"، الأستاذ ومدير إدارة المعرفة في "مركز المشاريع الخاصة الدولية" CIPE، و"آندرو جيه هوفمان"، الأستاذ المخضرم (من الولايات المتحدة) في مجال المؤسسات المستدامة لدى كلية "روس" لإدارة الأعمال بجامعة "ميشيغان"، و"منال خضراوي"، الأستاذة في "كلية إدارة الأعمال" في "جامعة تونس".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن