سبيس إكس تطلق مركبة جديده بعد انفجار نموذجها الأولي

  • على الرغم من الانفجار الهائل الذي لحق بالنموذج الأولي الرابع لسفينة ستارشيب الفضائية، ما زالت شركة سبيس إكس تخطط لإطلاق اختبار مداري للمركبة قبل نهاية العام الجاري.

    ومشروع ستارشيب يختلف تمامًا عن مشروع مركبة كرو دراجون، التي أُطلِقت بنجاح وعلى متنها رائدا فضاء من ناسا. ويهدف مشروع ستارشيب إلى نقل ما يصل إلى 100 راكب إلى القمر أو حتى المريخ مستقبلًا.

    وقال هانز كونيجسمان، نائب رئيس قسم موثوقية التصميم والطيران في شركة سبيس إكس، في مقابلة مع مجلة دير شبيجل الألمانية «أتوقع إطلاق رحلات تجريبية إلى ارتفاع 150 مترًا في الأسابيع المقبلة. وسنجري هذه التجارب بضع مرات.»

    وأضاف كونيجسمان «إن نجح كل شيء، نريد إطلاق المركبة إلى مدار الأرض بحلول نهاية العام الجاري. وقد يستغرق ذلك وقتًا أطول بقليل.»

    اختبارات متفجرة

    انفجر حديثًا النموذج الأولي الرابع لمركبة ستارشيب، إس إن 4، في موقع اختبار الشركة في بوكا تشيكا في تكساس.

    وقال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، للصحافة «للأسف، تحول ما ظننا أنه سيكون اختبارًا بسيطًا للانفصال السريع إلى مشكلة كبيرة.» 

    وهذه انتكاسة للشركة، لكن النموذج إس إن 4 يخضع لتجارب أكثر بكثير من النماذج السابقة. وهو أول نموذج أولي لمركبة ستارشيب يتحمل اختبار الضغط فائق البرودة، وهو الاختبار الذي تسبب في انهيار النماذج الأولية القديمة مثل علب المشروبات الغازية.

    وتجدر الإشارة هنا أن نموذجًا أوليًا مصغرًا لستارشيب، واسمه ستارهوبر، أكمل رحلة تجريبية إلى ارتفاع 150 مترًا في الصيف الماضي.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن