فريق من الأكاديمية العربية للعلوم يدشن منصة تعزيز المتاحف الافتراضية

  • نجح فريق من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، في تدشين منصة تعزيز المتاحف الافتراضية الذكية لدعم السياحة في مصر، وذلك برعاية الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية، وبإشراف الدكتورة شيرين يوسف رئيس قسم هندسة الحاسب، وذلك في إطار إيمان الطلاب بدورهم في المشاركة المجتمعية وتشجيع السياحة فى مصر، بسبب القيود التي فرضتها تداعيات كورونا.

    وقالت الدكتورة شيرين يوسف - في تصريح اليوم الثلاثاء - إنه تم تصميم منصة المتاحف الافتراضية الذكية لدعم قطاع السياحة في مصر والوطن العربي باستخدام التقنيات الحديثة لتعزيز الواقع الافتراضي، مشيرة إلى أن فريق العمل يضم مجموعة من طلاب الأكاديمية في قسم هندسة الحاسب - كلية الهندسة والتكنولوجيا وهم مروان حازم، محمد رمزى، نادين عماد، رزان سعيد، يمنى النورى، ومحمد فوزى.

    وأضافت أن المنصة تتيح زيارة أهم الأماكن السياحية والاستمتاع بالتجول داخلها "عن بعد" باستخدام التقنيات الحديثة لتعزيز الواقع الافتراضي المتعدد الأبعاد والاضطلاع إلى التاريخ التراثى داخل بيئة تجوال سياحية ممتعة داخل أشهر الأماكن التاريخية والمتاحف الفرعونية والرومانية والأماكن الدينية والمساجد والكنائس وغيرها.

    وأوضحت أن هذا المشروع سيقدم خدمة متميزة يمكن تستخدامها بهيئات السياحية والآثار والمنشآت السياحية والمواقع الإلكترونية لترغيب السياح بزيارة الأماكن السياحية فى مصر ودول الوطن العربى، وتقدم فرص زيارة أهم المعالم والتجول رقميا للتعرف على الأماكن السياحية عن كثب واتخاذ قرار السفر إلى تلك الدول.

    وأشارت إلى أن الموقع الإلكترونى للمشروع يسمح بجولات افتراضية بما في ذلك المتاحف والأماكن التاريخية والمعارض والعديد من الأماكن الترفيهية الأخرى، وتم تعزيزها بالعديد من السمات الثقافية لزيادة اهتمام السائح بزيارة هذه الأماكن.

    وأكدت أنه تم تعزيز مشروع المتاحف الذكية بإتاحة إرشاد سياحي افتراضي حيث تم دمج تقنيات الذكاء الاصطناعى لتقوم كل قطعة أثرية بالتحدث عن نفسها بالمؤثرات الصوتية والوقوف أمام أي قطعة فنية أثرية والاستماع إلى تاريخها التراثى بثلاثة لغات عربية وإنجليزية وفرنسية .

    ولفتت إلى أن المشروع يتضمن إتاحة العديد من الخدمات للسائح لاختيار المكان الذي يرغب فى زيارته والحرية الكاملة للحركة داخل المتحف الثلاثي الأبعاد والعديد من الخدمات الأخرى لزيادة الفوائد الترفيهية والثقافية للسائح حيث تم رفع التطبيق على موقع ويب لإتاحته على منصات الترويج السياحى، وأنه تم تعزيز الموقع ليتضمن العديد من السمات المميزة مثل ، مشاهدة ثلاثية الأبعاد للسياحة حول العالم بالمؤثرات الصوتية والضوئية، الواقع الافتراضي التفاعلي للاستمتاع بالرحلة والتحرك بحرية داخل المكان، ويمكن أيضا شراء الهدايا التذكارية من الموقع والتى تروج للمكان الأثرى من الموقع.

    وأردفت يوسف أنه تم دمج منصة التطبيق أيضا مع الدليل السياحي الافتراضي من خلال التنقل حيث يتم الترويج للآثار في المتاحف وتمكينها من التحدث عن نفسها، ورواية قصة الفراعنة وقدماء المصريين والقصص التاريخية التراثية والتحدث الصوتي بلغات مختلفة.





    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن