مصر : " البيئة" تستعرض تنفيذ مشروع "دمج التنوع البيولوجي في السياحة "

  • كتب : محمد شوقى

    تعمل وزارة البيئة من خلال مشروع" دمج التنوع البيولوجي في السياحة بمصر" على دمج صون الموارد الطبيعية في التخطيط والتنمية السياحية وكذلك الأنشطة السياحية بما يحقق أهداف التنمية المستدامة في الحفاظ على الثروات الطبيعية لنا و للأجيال القادمة.

    وأوضحت وزارة البيئة, حول إنجازات مشروع "دمج التنوع البيولوجي في السياحة بمصر" خلال عام, أن المشروع يتم تنفيذه بأسلوب المشاركة الفاعلة بين وزارة البيئة والجهات المعنية وذلك من خلال تكوين (3) مجموعات عمل من كافة الجهات المعنية بإدارة أنشطة المشروع سواء جهات حكومية, قطاع خاص أو مجتمع مدني, بالإضافة إلى إعداد بروتوكول تعاون مع وزارة السياحة ووضع أطر للتعاون مع محافظة البحر الأحمر فيما يتعلق بالسياحة المستدامة وكذلك تحديث دليل "جرين ستار" مع قطاع السياحة.

    ومن أهم محاور عمل المشروع الأساسية, السياحة البيئية والمحميات الطبيعية حيث تم إعداد الحملة الوطنية "إيكو إيجبت" للترويج للسياحة البيئية والمحميات الطبيعية, ووضع الخطة التنفيذية لتطبيق منظومة التصاريح بالمحميات الطبيعية وتقييم عدد من الفرص الاستثمارية بالمحميات الطبيعية, بجانب دراسة إمكانية إعلان منطقة الشويلة كمحمية طبيعية.

    أما الأنشطة السياحية, فقد تم إطلاق علامة "جرين فينز" وإدماجها رسميا في قطاع الغوص والأنشطة البحرية, وتقديم دعم فني لبرنامج رفع الوعي البيئي بقطاع الفنادق, بالإضافة إلى الحصر والتنسيق بين موردي بدائل البلاستيك وقطاع الفنادق والمنشآت السياحية.

    وفيما يخص التخطيط والتنمية السياحية, تم إعداد الدليل الإرشادي لصيانة وتجديد المماشي والسقالات البحرية والمنشآت الشاطئية الخفيفة, إعداد إطار لدراسة تقييم الأثر البيئي الاستراتيجي مع الجهات المعنية, بجانب دور المشروع في دعم السياحة البيئية في ظل جائحة انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

    وقام المشروع بإعداد عدد من الأدلة الإرشادية وهي: الدليل الإرشادي لإدارة المخلفات الطبية في قطاع الفنادق والمنشآت السياحية, والدليل إلإرشادي لإدارة المخلفات البديلة البلدية للمنشآت المخصصة للحجر الصحي بالفنادق والمنشآت السياحية, تقديم ورقة سياسة عمل توضح كيفية التعاون بين السياحة والبيئة في ظل الجائحة.

    وعمل المشروع على نشر الوعى البيئي وذلك من خلال إعداد الحملة الوطنية "إيكو إيجبت" للترويج للسياحة البيئية والمحميات الطبيعية, إعداد حملة رفع الوعي البيئي لقطاع السياحة والسائحين للحفاظ على البيئة البحرية بالبحر الأحمر, وتنفيذ مجموعة من المحاضرات بالجامعات والمؤتمرات ومعارض ذات الصلة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن