«الصحة العالمية»: 73 دولة معرضة لخطر نفاد أدوية الإيدز

  • حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم /الإثنين/ من أن 73 دولة معرضة لخطر نفاذ الادوية المضادة للفيروسات "القهقرية" مثل فيروس الايدز وذلك نتيجة لوباء كورونا.

    وأشارت المنظمة الدولية - في تقرير - إلى أنها وفقا لمسح قامت به فان 24 دولة أبلغت عن وجود مخزون منخفض للغاية من مضادات الفيروسات القهقرية أو حدوث خلل في توريد هذه الادوية المنقذة للحياة. وذكرت المنظمة أن المسح يتبع النمذجة التي قامت بها بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الايدز في مايو الماضي, ولفتت إلى أن ما يقدر بنحو 8.3 مليون شخص كانوا قد استفادوا في العام الماضي 2019 من الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية وذلك في 24 دولة تعاني الان من نقص في الامدادات. ونوهت المنظمة الى أن هذا يمثل حوالى ثلث (33?) جميع الأشخاص الذين يتلقون علاج فيروس نقص المناعة البشرية على مستوى العالم` وذكرت انه على الرغم من عدم وجود علاج لفيروس نقص المناعة البشرية الا أن الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية يمكنها التحكم في الفيروس ومنع الانتقال الجنسي إلى الأشخاص الاخرين .

    وأرجعت منظمة الصحة الاسباب وراء نقص هذه الادوية الى اغلاق خدمات النقل البرى والجوي بسبب وباء كورونا اضافة الى الوصول المحدود للخدمات الصحية داخل البلدان نتيجة الوباء.

    من جانبه, قال الدكتور تيدروس ادهانوم مدير عام المنظمة ان نتائج هذا المسح مقلقة للغاية وانه يجب على البلدان وشركائهم في التنمية بذل كل ما في وسعهم لضمان استمرار وصول الاشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية الى العلاج, مؤكدا أنه لا يمكن السماح لوباء كورونا بإلغاء المكاسب التي حققت بشق الانفس فى الاستجابة العالمية لهذا المرض. ووفقا للبيانات الصادرة اليوم من برنامج الامم المتحدة لمكافحة الايدز ومنظمة الصحة العالمية, فان الاصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة البشرية قد انخفضت بنسبة 39 بين عامي 2000 و2019 كما انخفضت الوفيات المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية بنسبة 51? خلال نفس الفترة الزمنية وتم انقاذ حوالي 15 مليون شخص من خلال استخدام العلاج المضاد للفيروسات الرجعية.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن