وفقاً لدراسة أجرتها جامعة "هارفارد " : اعتماد المراهقين على حمية غير صحية وكثرة تناول الوجبات السريعة يقلل من خصوبتهم

  •  

    كتب : شيماء حسن

     

    دعت عيادة اي في اي ميدل ايست للخصوبة على الالتفات لأهمية تناول الأطعمة الصحية واتباع نظام غذائي صحي للمراهقين الذكور وذلك بعد نشر الدراسة التي أجرتها جامعة هارفارد والتي كشفت عن التأثير السلبي إلى كثرة تناول الوجبات السريعة على عدد الحيوانات المنوية والخصوبة بشكل عام.

     

     ووفقًا للدراسة، فلقد ثبت العلاقة بين زيادة تشخيص إصابة الرجال بنقص عدد الحيوانات المنوية وتلف خلايا الخصية المنتجة للحيوانات المنوية واستهلاك كميات كبيرة من الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالدهون والتي تحتوي على المواد الحافظة مثل البيتزا والبطاطا واللحوم الحمراء واللحوم المصنعة خلال فترة المراهقة.

     

     ومن خلال الدراسة، ثبت أن الشباب الذين تناولوا طعامًا غير صحي وغني بالدهون كالوجبات السريعة غالبا ما يقل عدد الحيوانات المنوية ليصل إلى 25.6 مليون لكل قذف مقارنةً بأولئك الذين قاموا باتباع نظام غذائي صحي متوازن، حيث وصل عدد الحيوانات المنوية إلى 39 مليون في القذف الواحد. كما أشارت الدراسة إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية خلال ثلاثة أشهر بعد تغيير النظام الغذائي، لكنه ذكر أن الأضرار التي لحقت خلايا "سيرتولي" لا يمكن إصلاحه.

     

     وعلى ضوء الدراسة، قالت الدكتورة "لورا ميلادو"، أخصائية التلقيح الاصطناعي في عيادة اي في اي أبوظبي: "تشير الدراسة السابقة بشدة إلى خطورة الآثار المترتبة عن اتباع نمط حياة غير صحي خلال فترة المراهقة والشباب. ولكن الأمر لا يرتبط بالصحة العامة وحسب بل يتعلق هذه المرة بخصوبة الذكور، فعلى الرغم من أن الخصوبة أمر لا يفكر به المراهقون كثيرا، إلا أن النتائج يجب أن تثير القلق على مستقبلهم".

     

     ومن خلال حصر البيانات الطبية لحوالي 3000 رجل بمتوسط عمر 19 سنة بما يتناسب مع المرحلة العمرية التي تشير لها الدراسة، أجاب المشاركون الشباب على استبيان يصنفهم إلى أربعة أنماط مختلفة، نمط يتبع نظام الوجبات السريعة، ونمط ثاني يتبع نظام غذائي صحي يتكون من الدجاج والأسماك والخضروات والفواكه، والنمط الثالث يتبع نظام غذائي إسكندنافي من اللحوم المصنعة والحبوب الكاملة والأسماك الباردة ومنتجات الألبان، والنمط الرابع يتبع نظام غذائي نباتي تقليدي.

     

     وبعد عمل اختبار تركيز الحيوانات المنوية وحجمها وحركتها لدى الرجال الذين يتناولون الوجبات السريعة ثبت بأنه الأسوأ مقارنة بفئات الحمية الأخرى. كذلك وكشفت نتائج اختباراتهم الهرمونية عن توقف خلايا "سيرتولي".

     

    ووفقا للدكتورة لورا فإن ما يقرب من 40% من جميع حالات العقم سببها القضايا المتعلقة بالذكور وانخفاض عدد الحيوانات المنوية والتي تصنف كمسبب أول لعقم الرجال. 

     

     وأغلب هذه الحالات تكون بحاجة إلى أحد طرق المساعدة على الإنجاب لزيادة فرص الحمل. وأحد هذه العلاجات هو حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة (ICSI) الذي يتم إجراؤه كإضافة إلى دورة علاج التلقيح الاصطناعي، حيث يتم حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة للمساعدة في الإخصاب باستخدام معدات معالجة دقيقة للغاية. وغالبا ما تكون هذه الطريقة ناجحة في التغلب على عقم الذكورالشديد.

     

     وأضافت الدكتورة ميلادو: "نأمل أن تؤدي نتائج الدراسة الأخيرة إلى إحداث تغيير في رفع الوعي وإحداث تغيرات ملموسة حيال ذلك الأمر، فالأمر يتعلق بصحتنا العامة فلقد أصبح تناول نظام غذائي صحي والمشاركة في أسلوب حياة متوازن أمر حتمي يجب أن يلتفت إليه في منطقة الشرق الأوسط، ولقد قامت الحكومة بالفعل بإطلاق العديد من البرامج والحملات في هذا الصدد، ونحن نقدم الدعم الكامل لمثل هذه المبادرات الهامة".

     

     وتعد عيادات اي في اي ميدل ايست للخصوبة والمتواجدة في كل من دبي وأبوظبي ومسقط من العيادات الرائدة عالميا في تقديم أحدث علاجات الخصوبة في المنطقة بأعلى معدلات نجاح، 9 من بين كل 10 أزواج يستشيرون عيادة اي في اي للبحث عن الحل الأمثل لمشكلة العقم وتحقيق حلمهم ليصبحوا آباء، وحتى الآن قدمت عيادات اي في اي المساعدة للعديد من الأزواج في جميع أنحاء العالم ووصل عدد الأطفال الذين ولدوا من خلال تلك الاستشارات إلى 160000 طفل.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن