"الثورة الرقمية" تحفز زيادة الطلب على طيف الترددات الراديوية المحدود في الأمريكتين

  • كتب : محمود الضبع- صابر محمد

    عُقدت حلقة الاتحاد الدراسية الإقليمية للاتصالات الراديوية لمنطقة الأمريكتين لعام 2020 (RRS‑20‑Americas) افتراضياً في الفترة من 13 إلى 24 يوليو بالتعاون مع الاتحاد الكاريبي للاتصالات (CTU) وناقش المشاركون المتطلبات المستقبلية من طيف الترددات الراديوية من أجل أنظمة الاتصالات الراديوية في سياق نتائج المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية للاتحاد لعام 2019 (WRC-19) الذي عُقد في شرم الشيخ، مصر في عام 2019.

    وقال الأمين العام للاتحاد، هولين جاو: "إن الثورة الرقمية تفتح الأبواب باستمرار لمجموعة متنوعة من التطبيقات الجديدة التي تحفز المزيد من الاهتمام بالموارد المحدودة من الطيف والطلب عليه. وبالتالي، فإن الحلقات الدراسية الإقليمية للاتصالات الراديوية تمثل أداة مهمة لمساعدة أعضائنا على تعزيز إدارة الطيف بكفاءة وفعالية."

    وتناولت الحلقة الدراسية الإطار التنظيمي للخدمات الأرضية والفضائية على السواء وإجراءات تسجيل تخصيصات الترددات في السجل الأساسي الدولي للترددات (MIFR). وتضمنت الحلقة الدراسية أيضاً تدريباً أساسياً على الأدوات التي وضعها الاتحاد للتبليغ عن الترددات الخاصة بهذه الخدمات ومن أجل عمليات التفحص التقني. وأتاحت الفعاليات التدريبية المختلفة للمشاركين اكتساب خبرات عملية بخصوص إجراءات التبليغ المتبعة في الاتحاد إلى جانب البرمجيات والمنشورات الإلكترونية التي يوفرها مكتب الاتصالات الراديوية لإدارات الدول الأعضاء في الاتحاد ولأعضاء قطاع الاتصالات الراديوية في الاتحاد.

    وقال ماريو مانيفيتش ـ مدير مكتب الاتصالات الراديوية في الاتحاد: "إن منطقة الأمريكتين تواصل اتخاذ خطوات كبيرة في توسيع النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من العمل لتوفير الاتصالات التي يمكن لجميع البلدان النفاذ إليها بأسعار ميسورة ولتسريع التحول الرقمي. وأتطلع إلى مواصلة العمل مع أعضائنا في المنطقة من أجل تنفيذ قرارات المؤتمر WRC-19 والعملية التحضيرية للمؤتمر WRC-23." 

    اختُتمت حلقة الاتحاد الدراسية الإقليمية للاتصالات الراديوية لمنطقة الأمريكتين لعام 2020 (RRS-20-Americas)  بمنتدى بشأن "نتائج الحلقة الدراسية العالمية للاتصالات الراديوية لعام  2019 (WRS-19): التحديات والفرص في المنطقة." وشملت الحلقة جلسات نقاش بشأن خدمات وأنظمة الاتصالات الراديوية المتنوعة، بما في ذلك جملة أمور، من بينها: التليفزيون الرقمي وسواتل النطاق العريض (المستقرة وغير المستقرة بالنسبة إلى الأرض) والاتصالات المتنقلة الدولية وتكنولوجيات النطاق العريض اللاسلكية الأخرى ومحطات المنصات عالية الارتفاع (HAPS) والشبكات المحلية الراديوية/تكنولوجيا التوصيل اللاسلكي (RLAN/Wi-Fi) والأنظمة البحرية وأنظمة الطيران وأنظمة النقل الذكية والاتصالات في حالات الطوارئ وتسعير الطيف لأنظمة الجيل الخامس وجدول أعمال المؤتمر WRC‑23.

    وأشارت برناديت لويس ـ الأمينة العامة للاتحاد الكاريبي للاتصالات، في ملاحظاتها الترحيبية، إلى أن المنظمة تعمل منذ سنوات عديدة في مجال تنسيق سياسات وممارسات إدارة الطيف، بما في ذلك في الآونة الأخيرة، وتنسيق عمل اللجنة التوجيهية لإدارة الطيف في منطقة الكاريبي وفريق المهام المعني بإدارة الطيف في منطقة الكاريبي، وهما الهيئتان الإقليميتان المعنيتان بقضايا طيف الترددات الراديوية. وأضافت قائلة: "يُسعدنا أن نُقيم شراكة مع الاتحاد لتعزيز قدرة أعضائنا على استخدام التكنولوجيا على نحو فعال لتحقيق أهدافنا." 



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن