لأول مرة: باحث مصري يكتشف معدنًا جديدًا

  • للمرة الأولى على مستوى الباحثين العرب، تمكن باحث مصري، حديثًا، من اكتشاف معدن جديد اعتمدته الجمعية الدولية للمعادن في مطلع أغسطس 2020.  ويماثل تركيب المعدن الجديد تركيب مادة برمنجنات البوتاسيوم (KMn04)، وسماه مكتشفه بحريّات (Bahariyaite).

    وهنأت كلية العلوم بجامعة المنيا المصرية في منشور عبر موقع فيسبوك الأستاذ الدكتور حسن حلمي -وهو أحد كوادرها التدريسية- لاكتشافه معدنا جديدًا، وقالت «لأول مرة في تاريخ علم المعادن المصري يتمكن أحد الاساتذة المصريين من اكتشاف معدن جديد.»

    حيث اعتمد المعدن الجديد واسمه من الاتحاد الدولي لعلم المعادن بتاريخ 4 أغسطس/آب 2020. وللمعدن الجديد التركيب ذاته لمادة برمنجنات البوتاسيوم (KMnO4)، وسمي المعدن باسم بحريّات نسبة إلى الواحات البحرية التي اكتشف المعدن بها.

    وبالإضافة إلى القيمة العلمية لهذا الاكتشاف، يتمتع المعدن بقيمة اقتصادية إذ يمثل البديل الطبيعي لمادة برمنجنات البوتاسيوم التي تستخدم في أغراض طبية عديدة بالإضافة إلى استخدامات أخرى عسكرية. وسوف يلي هذا الاكتشاف دراسات جيولوجية مستفيضة لتحديد الاحتياطيات المتوفرة وكيفية الاستفادة من هذا الاكتشاف.»

    وقال المكتشف الأستاذ الدكتور حسن محمد حلمي حسن جاد، الباحث في علم الجيولوجيا، لمرصد المستقبل إن «الشغف العلمي والرغبة في معرفة ما هو مجهول أو غير مألوف هو دافعي الأول لعمل الأبحاث وكشف ما هو جديد.»

     





    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن