تطوير نظام تسخين بالطاقة المتجددة لخفض استخدام الغاز بنسبة 80%

  • يدرس فريق من الباحثين في أستراليا حاليًا مجموعة من الحلول لتحفيز الانتعاش الاقتصادي بعد انحسار جائحة فيروس كورونا المستجد، ويشمل ذلك إيجاد التوازن بين تكلفة زيادة الاستثمار في البنية التحتية التي تعتمد على الغاز مقابل منافع توسيع الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة.

    وتشكل قضية استخدام الوقود الأحفوري في الصناعة إحدى الموضوعات المركزية في هذا النقاش، خصوصًا أن الغاز سيظل على المدى القصير والمتوسط موردًا رئيسًا للطاقة في التطبيقات الصناعية.

    ووفقاً لمشروع البحث والتطوير الذي أجراه معهد صناعة المستقبل في جامعة جنوب أستراليا، ربما سيتراجع دور الغاز خلال السنوات القليلة المقبلة.

    وقال ريس جاكوب، الباحث في جامعة جنوب أستراليا، الذي يعمل في فريق تطوير تقنيات الطاقة واستراتيجيتها لإيجاد بدائل متجددة للغاز الصناعي، إن العديد من الابتكارات ستكون قابلة للتطبيق تجاريًا في المستقبل القريب.

    وأضاف «نبذل جهود مكثفة ونركز في هذا البحث على كيفية استخدام مصادر للطاقة المتجددة المتغيرة منخفضة التكلفة لتعويض الطاقة التي كان الوقود الأحفوري ينتجها من قبل، وبالفعل نحقق تقدمًا ممتازًا.»

    ويطور باحثو جامعة جنوب أستراليا في الوقت الحالي نماذجًا أولية لنظام النطاق التجاري الذي يخزن الكهرباء المتجددة في هيئة حرارة لتستخدم في التطبيقات الصناعية عند الطلب.

    وقال دكتور جاكوب «لقد اختبرنا بنجاح إصدارًا أصغر من هذه التقنية في العام الماضي، لذلك فنحن واثقون من أنها تعمل بكفاءة، ونحن الآن في طور الارتقاء بها وتحسين ميزاتها لتوفير حل جاهز للاستخدام في كافة مجالات الصناعة.»

    «



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن