افران ذكيه متصله بالإنترنت بالخطأ قد يتسبب بالكوارث

  •  

    هل تتذكر «جوسيرو؟» الشركة التي صنعت ماكينة العصير التي يبلغ سعرها 400 دولار، بعد استقطبت استثمارات فاقت 100 مليون دولار؟ ولا ريب أنك تتذكر أيضًا الاستهزاء والسخرية التي طالت الشركة عندما تبين أن أكياس عصائر الفواكه التي تنتجها الشركة يسهل تفريغها من محتواها بالضغط عليها يدويًا دون الحاجة إلى استعمال تلك الآلة باهظة الثمن، ما حدا بالشركة إلى الإغلاق موصومة بالعار.

    ومؤخرًا نقل موقع «ذا فيرج» أخبار منتج جديد، لكن هذه المرة من شركة تدعى «جون،» ومنتجها فرن متصل بالإنترنت بوسعه العمل ذاتيًا ليلاً لتصل درجة حرارته إلى 200 درجة مئوية. لكن لماذا يجب أن تكون جميع الأجهزة ذكية؟

    لم يلحظ أحد المستخدمين أن شواية فرنه -من شركة جون- ارتفعت حرارتها إلى 200 درجة مئوية في الساعة 2:30 فجرًا واستمرت كذلك بضع ساعات، بعد انتهاء زوجته من خبز فطيرة في وقت متأخر من الليل، وفقًا لتقارير «ذا فيرج.» ورويت هذه الحكاية المروعة في مجموعة مخصصة لمالكي أفران جون على فيسبوك تضم أكثر من 2000 عضو.

    وأصدرت شركة جون الجيل الثاني من فرنها بقيمة 599 دولارًا في العام 2018، والذي يتضمن معدات خاصة تشمل كاميرا مخصصة للخبز تبدأ العمل بواسطة التطبيق.  فضلًا عن تمتعه بمزايا خواص القلي الهوائي والتجفيف والطبخ البطيء والشوي.

     

    الأمر الحسن أنه لم يبلغ حتى الآن عن نشوب أي حريق تسبب به فرن جون. وأدلت الشركة بتعليق بسيط تعقيبًا على الحادثة التي ذكرت آنفًا؛ خطأ المستخدم.

    قال «مات فان هورن» المدير التنفيذي لشركة جون في لقاء له مع موقع ذا فيرج، «سبق أن شهدنا بعض الحالات التي يفعّل فيها العملاء أفرانهم عن طريق الخطأ باستخدام هواتفهم. تخيل لو كنت تتصفح في قسم وصفات الطعام على التطبيق الخاص بالشركة، ونقرت بالخطأ مفعلًا خاصية تسخين الفرن، شهدنا حالات مماثلة من قبل

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن