سفير الاتحاد الأوروبي يشيد بأبحاث محطة مركزات الطاقة الشمسية

  • كتب: أحمد سليمان

    أشاد السفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة بالمجهود المبذول من فريق عمل محطة مركزات الطاقة الشمسية التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ببرج العرب، والأبحاث الجارية لضمان الاستدامة لهذه المحطة البحثية المهمة من قبل الأكاديمية، معربا عن استعداده لبحث آليات تعاون جديدة في هذا المجال و مجالات تنموية أخرى.

    جاء ذلك خلال زيارة السفير والوفد المرافق له لمحطة مركزات الطاقة الشمسية التابعة للمركز الأقليمي للطاقة الجديدة والمتجددة بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ، ومقرها مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب . وتأتي هذه الزيارة في إطار التعاون القائم بين أكاديمية البحث العلمي و الاتحاد الأوروبي في الأبحاث التطبيقية وخاصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة ،حيث تم تأسيس مشروع (الماتس) من خلال مشروع دولي ممول من الاتحاد الأوربي وبدعم من الأكاديمية.

    وقالت الدكتورة مها الدملاوي رئيس مدينة الأبحاث العلمية - وفقا لبيان صادر عن أكاديمية البحث العلمي، اليوم الخميس، إن من أهم أهداف المشروع في مرحلته الأولى نقل تكنولوجيا جديدة لتجميع الطاقة الشمسية، بهدف تشجيع استغلال الطاقة الشمسية المركزة في تلبية الاحتياجات المحلية من الطاقة الكهربية وتحلية المياه. وأوضحت أن زيارة السفير الأوروبي جاءت في إطار متابعة خطة الاستدامة التي تتبناها الأكاديمية من خلال مشروع مكمل للمرحلة الأولى بتمويل 12 مليون جنيه ، يدار بواسطة فريق من علماء مدينه زويل،

    ويهدف إلى التشغيل الاحترافي للمحطة و تعظيم الاستفادة منها من خلال إضافة تطبيقات جديدة مثل تحلية المياه و إنتاج البيوجاز. من جانبه.. أشار الدكتور عادل السماحي المشرف على المركز الأقليمي للطاقة إلى أن السفير استمع للعروض التقديمية عن المحطة البحثية و أهم الأهداف التي حققتها في مشروع الاستدامة ، ثم زار موقع المحطة وقابل فريق العمل من المهندسين و الفنيين.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن