"ناسا " : 53 مليون دولار لـ "سبيس إكس" لاختبار التزود بالوقود في المدار

  • كتب : محمد الخولي – عادل فريج

    منحت وكالة ناسا 53 مليون دولار لشركة  " سبيس إكس "  الأمريكية لتمويل تجربة لنقل الوقود  باستخدام مركبتها الفضائية الضخمة.

    والعقد الجديد يمثل خطوة مهمة نحو التزود بالوقود في المدار ، مما يفتح الخيارات أمام شركة سبيس إكس لتزويد مركبتها الفضائية العملاقة بالوقود، والسفر إلى أماكن بعيدة تشمل القمر والمريخ  .

    وتفكر سبيس إكس في إطلاق أسطول من السفن النجمية؛ وكتبت في تغريدة على تويتر، إن «الجمع بين القدرة على إعادة الاستخدام السريع لمركبة ستار شيب الفضائية، وإعادة الملء المداري، أمر بالغ الأهمية، لنقل أكبر عدد ممكن من رواد الفضاء والتجهيزات إلى القمر والمريخ».

    وستنقل الشركة 10 أطنان مترية من وقود الأوكسجين السائل بين مركبة ستار شيب وأخرى، بناء على العقد الموقع مع ناسا، بالتعاون مع مركز جلين للأبحاث، التابع لناسا ومركز مارشال لرحلات الفضاء.

    وسبق أن منحت ناسا 3 ملايين دولار لسبيس إكس، في العام 2019، للعمل مع مارشال لتطوير مقرنات السوائل المبردة واختبارها؛ وهي فوهات خاصة مصممة للسماح بالتزود بالوقود في المدار.

    واختارت ناسا سبيس إكس لتطوير المركبة الفضائية لإرسال طواقم من رواد الفضاء إلى سطح القمر في أقرب وقت ممكن في العام 2024.

    وذكر موقع " آرس تيكنيكا "  إن دعم ناسا لسبيس إكس قد يمنح الوكالة خيارات أكثر بأسعار اقتصادية لنقل التجهيزات والركاب إلى أماكن بعيدة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن