باجمالي 1.6 مليار منتج :" آيكيا " تنافس جوجل وأمازون بتقنيات المنزل الذكي

  • كتبت : نيللي علي

    كشفت شركة "  آيكيا  "أنها ستستثمر بقوة بوحدة أعمال المنزل الذكي لتقدم متطلبات هذه التقنية من الألف إلى الياء مستفيدة من قرابة 780 مليون متسوق يزورون متاجرها كل عام.

    بيان الشركة أشار إلى أن انطلاق مفهوم المنزل الذكي بدأ كمشروع سنة 2012 بطموح لإثراء الحياة في المنزل بتقديم عناصر رقمية وتقنيات مفيدة في المنتجات والحلول، وتلا ذلك إطلاق منتجات عديدة ثم اتخذت آيكيا قرارا استراتيجيا بالاستثمار أكثر في المنزل الذكي من خلال تأسيس وحدة أيكيا المستقلة للمنزل الذكي.

     وبحسب بيورن بلوك رئيس قسم المنزل الذكي في آيكيا فإنه على الشركة أن تستكشف المنتجات والحلول أبعد من أثاث المنزل التقليدي. وكانت الشركة قد أطلقت في السنوات الماضية عدة منتجات تستهدف المنزل الذي مثل أثاث بقدرات الشحن اللاسلكي للأجهزة بتقنية Qi- اللاسلكية، والإنارة الذكية فضلا عن التعاون مع سونوس لمنتجات صوتية ذكية وأطلقت تطبيق تدافري ثم قامت بإعادة تسميته  بـ آيكيا هوم سمارت IKEA Home smart  . 

     يأتي ذلك بمثابة جرس إنذار لشركات منتجات المنزل الذكية الحالية مثل كل من أمازون وجوجل بحسب موقع ذافيرج الذي لفت في تقرير إلى أن آيكيا تنضم بذلك إلى شركات مثل أبل وجوجل وأمازون في سوق يتوقع أن تباع ضمن قرابة 830 مليون جهاز ذكي في العام الحالي قبل أن يتضاعف رقم مبيعات هذه الأجهزة ليصل إلى مليار و6 ملايين جهاز سنة 2023 بحسب تقديرات آي دي سي.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن