نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في " أورنج " لـ " عالم رقمي " 7 % معدل نمو إيرادات سنويا ونجحنا في التحول إلى الربحية مجدداً بعد حوالي 10 سنوات

  •  

     

    بدء توريد الأجهزة والخوادم الرئيسية والشبكات الخاصة لمركز بيانات العاصمة الإدارية

    جائحة"كورونا" تؤكد أهمية  قطاع الاتصالات ودوره الحيوي لدعم خطط وتوجه الدولة نحو التحول الرقمي

    80% من استثمارنا لمجال نقل البيانات وتغطية معظم المناطق وبناء محطات عديدة بالمحافظات

    المسئولية المجتمعية .. جزء أساسي أولويات الشركة والشراكة لتحقيق التنمية المستدامة وحل مشاكل المجتمع

     

     

    أجرى الحوار : خالد حسن

    أعده للنشر:نهلة مقلد – محمد شوقي

    ولتسليط الضوء على المشاركة السنوية وللتعرف على أوجه ومحاور مشاركة شركة " أورنج " مصر فى  فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لمعرض " Cairo ICT 2020  " كان لـ " عالم رقمي"  هذا اللقاء مع هشام مهران ـ نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال بشركة أورنج مصر للتعرف أكثر على رؤية الشركة في مساعدة مؤسسات الأعمال على مواكبة التحول الرقمي .

     

    أرباح الشركة

    §       ماذا عن حجم الأرباح التي حققتها الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري؟

    -نجحت الشركة في التحول الي الربحية مجدداً بعد حوالي 10 سنوات من الخسارة وحققت الشركة معدل نمو سنوي في الإيرادات حوالي %.

    §       كيف أثرت جائحة كورونا علي خطة عمل الشركة خلال العام الجاري؟ وما هي أبرز ملامح الخطة الاحترازية التي وضعتها الشركة لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا؟ وكيف تضع خطتها في ضوء استمرار الوباء ؟

    أن الشركة واجهت بعض التحديات التي طرأت نتيجة تفشي كورونا منها صعوبة استيراد الأدوات والمستلزمات لعميلات بناء المحطات، ولكن استطاعت أورنج التعامل مع هذه المتغيرات بفضل مساندة الحكومة من ناحية في تسهيل الإجراءات وسلاسة سياسات عمل الموردين.

    وقد تمكنت أورنجمصر بفضل الاستثمار المتواصل خلال الفترة السابقة لضمان أعلى معايير التأمين والجودة للشبكات خاصة مراكز التحكم الكبيرة من امتصاص الزيادات المفاجئة في الطلب المتنامي على خدمة البيانات بدون تأثير يذكر على جودة الخدمات مع الحفاظ على ريادة أورنجمصر كأسرع مشغل لخدمات البيانات في مصر وفقاً للتقارير الدولية والمحلية.

    وما زالت أورنجمصر تقوم بتنفيذ خطط عاجلة بسرعات غير مسبوقة لزيادة سعات الدوائر المحلية والدولية لضمان عدم تأثر الخدمة والحفاظ على ريادتها كأسرع مشغل لخدمات البيانات في مصر.

    العمل مستمر بفعالية في عملياتنا التشغيلية وخدمة عملائنا أثناء الموجه الثانية من جائحة كورونا مع الاستمرار في اتخاذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية الفعالة والخطوات الجادة للحد والوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد. استراتيجية الشركة مستمرة حيث مازالت الفروع ومنافذ أورنجتقوم بتنظيم عمليات دخول وخروج العملاء بطريقة مختلفة تعتمد علي التباعد الاجتماعي والمسافات الآمنة بينهم، وجعل وقت الانتظار للعميل خارج الفرع لضمان مزيد من التباعد وعدم الزحام. وداخل الشركة ما زالت الشركة تحافظ علي نسب منخفضة من موظفيها مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية في جميع فروعها والتي تشمل موظفي خدمة العملاء والدعم الفني مع تزويدهم فنياً وتقنياً للعمل من المنزل. كما أتاحت حلولا تكنولوجية متقدمة لتواصل الموظفين برؤسائهم في العمل ، ومتابعة الأداء وسير العمل وإصدار التقارير اللازمة بهذا الشأن.

    تداعيات كورونا

    §       ماذا عن تأثر مبيعات الشركة خلال فترة أزمة كورونا؟

    -       في البداية لابد من التوضيح أن عددًا كبيرا من القطاعات يؤثر بصورة واضحة في ظل أزمة الوباء وليس قطاع الاتصالات فقط ولكن دعنا ننظر للجانب الإيجابي من أزمة كورونا حيث جسدت مفهوم التعاون في قطاع الاتصالات المحلي، وظهر بوضوح أهمية  قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلوماتودوره الحيوي في دعم خطط وتوجه الدولة نحو التحول لمجتمع واقتصاد رقمي وتحسين حياة المواطنين. وجاء ذلك باستخدام أحدث نظم التكنولوجيا فى تطوير كفاءة الخدمات الحكومية، من بينها التعليم والصحة والنقل وغيرها من القطاعات، وإقامة مشروعات عملاقة، وتوفير فرص عمل للشباب.

    وككل الشركات والقطاعات الاقتصادية، تأثرت أورنجبنسبة كبيرة بظروف وتداعيات أزمة كورونا عليها وعلى جميع الشركات والقطاعات كالسياحة مثلاً التي أثرت بشكل كبير على مدخلات القطاع و ايرادات الشركة ولكن بفضل استعدادات الشركة الكامل من قبل الجائحة للخدمات الرقمية والاحتياج الشديد له الذي زاد بالفعل أثناء الوباء فمكن أورنجمن تسخير جميع إمكانياتها التكنولوجية لتقديم أحدث الحلول الرقمية والمالية لمساعدة العملاء علىإنجاز المعاملات اليومية أثناء بقائهم في المنزل دون الحاجة الي الخروج. 

    تحول رقمي

    §       تشهد مصر عملية تحول رقمي موسعة فما دوركم في هذه العملية؟

    -        في البداية لابد أن أؤكد أن ما تقوم به الدولة المصرية من خطوات تجاه منظومة الشمول المالي والتحول الرقمي هي خطوات مهمة خاصة أنها تساعد بلا شك في خلق ما يسمى بالمجتمع الرقمي، فوجود المواطنين داخل منظومة المجتمع الرقمي ستساعد في تحسين منظومة الصحة والتعليم وغيرها من الخدمات الأساسية للمواطن بطريقة آمنة وأسرع وأكثر كفاءة. أما بالنسبة لأورنج فإن استراتيجية الشركة تركز علي المزيد من التوسع في خدمة التحول الرقمي وتعزيز خدمات المعاملات المالية مما يتوافق من المستجدات العالمية في تحديث الخدمات الإلكترونية والتي ستساهم في التحول إلى مجتمع لا نقدى  والتي تتسق مع توجهات الدولة المصرية.

    وبالفعل بدأت أورنج في مواكبة خطة الدولة ومساندتها من خلال دعم الشمول المالي بتوفير خدمات دفع المرتبات لشركات القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية بكل سهولة وأمان من خلال أنظمة "أورنجكاش" التي توفر العديد من التعاملات المالية عبر المحمول، مثل: (تحويل الأموال بين الأفراد ,شحن الرصيد، دفع فواتير المحمول, وفواتير الكهرباء والمياه، ، ودفع التبرعات، وخدمات أخرى مصحوبة بمجموعة من العروض المميزة ذات القيمة المضافة، مما يساهم في انتشار الخدمة بشكل أسرع داخل مصر، مشيراً إلى أن زيادة استخدام خدمات الدفع عن طريق الهاتف المحمول في مصر سيساعد في تعزيز الشمول المالي نظراً لسهولة استخدامها في أي وقت وأي مكان.

    كما ساهمت أزمة حائجة كورونا في تسريع عملية التحول الرقمي وحيث قامت أورنج مصر بإطلاق العديد من الخدمات الرقمية في مجال التعليم والصحة لدعم تلك القطاعات الاسترتيجية. ندعم هذه الخدمات التي أطلقتها الشركة مؤخراً لدعم العملية التعليمية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم عبر منصة للتعلم الرقمي  تستطيع من خلاله المدارس والجامعات إدارة موارد الهيئات التعليمية التابعة لها بسهولة من خلال منصة واحدة. حيث قامت أورنجبتوفير خدمات الاستضافة والبنية الأساسية السحابية اللازمة لتشغيل وإدارة المنصة الرقمية للدروس الإلكترونية التي اطلقتها الوزارة.

    وفيما يتعلق بالخدمات الصحية، وفرت أورنجمصر حل رقمي لنظام المعلومات الصحية والذي سيتم الإعلان عنه خلال المعرض.

    هذا بجانب الاستثمار في مشاريع المدن الذكية والتي تتميز بها أورنجمن خلال خبراتها في مجالات الحلول الرقمية والمدن الذكية التي توفرها Orange Business Services OBS ، احدى شركات مجموعة أورنج.كما تعد أورنج هي صاحبة الحصة السوقية الأكبر في خدمات Triple Play التي أصبحت موجودة في مختلف المجتمعات السكنية، وتوافر هذه الخدمة الإنترنت فائق السرعة والقنوات التليفزيونية الرقمية عالية الوضوح والهاتف الثابت باستخدام كابلات الألياف الضوئية من خلال الشبكات الداخلية الخاصة بتلك التجمعات.

    وقدمت الشركة مؤخراً أحدث حلول المدن الذكية الخاصة بتطوير نظام متقن للنقل الذكي (ITS)  الذي يدعم التشغيل الآلي لجميع خدمات الطرق وتمكين المستخدمين من الحصول على معلومات أفضل، خاصة للقاطنين في المجتمعات المغلقة والمدن الجديدة.

    المسئولية المجتمعية

    §       ماذا عن المخصصات المالية للمسئولية المجتمعية وما هي أهم المشروعات التي تتبناها الشركة في هذا الصدد؟

    -       دعنا لا نتحدث عن المخصصات المالية لأنها لا تفيد إذا استغلت بالشكل الخاطئ فمثلا من الممكن ان تترك أثرا كبيرا علي المجتمع بفكرة صغيرة نبدأها وتتبعها باقي الشركات أما بالنسبة للمشروعات فنحن في المقام نهتم بمجالات أساسية في خطتنا للمسئولية المجتمعية وهي التعليم، وتنمية المجتمع والصحة، وتمكين المرأة، ودعم الشباب وتدريبهم، وريادة الأعمال و رعاية مجتمع التصنيع حيث تولي أورنجاهتماماً خاص بالمسئولية المجتمعية ايمانا منها بأهمية الشراكة لتنفيذ ولتحقيق التنمية المستدامة بالشراكة مع مختلف الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص و المؤسسات والجمعيات الأهلية.

    ومن حيث المبادرات، فان الشركة تنظر للمتغيرات المجتمعية باستمرار وبالتالي تحدد اولوياتها تباعاً ولذلك معظم المبادرات المجتمعية لهذه السنة تم توجيهها لمواجهة الاثار السلبية الاقتصادية من فيروس كورونا حيث قامت أورنجبتوجيه مساعدات لدعم الفئات الأكثر تضررا من جائحة كورونا سواء من العمالة اليومية او القطاع الطبي حيث بلغت أعداد المستفيدين الى أكثر من 500 ألف حيث تولي أورنجاهتماماً خاص بالمسئولية المجتمعية إيمانا منها بأهمية الشراكة لتنفيذ ولتحقيق التنمية المستدامة بالشراكة مع مختلف الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص و المؤسسات والجمعيات الأهلية.

    فقد كنا أولى الشركات التي تعاونت مع وزرة التضامن الاجتماعي لصرف الرواتب الشهرية لآلاف المتضررين من العمالة اليومية هذا إلى جانب دعم المستشفيات بالمستلزمات الطبية الوقائية وأجهزة التنفس وحتى يومنا لم نتوقف عن الدعم.

    نحن نساند الدولة والمجتمع من خلال الدور الذى نقوم به من منطلق مسئوليتنا المجتمعية والذي مما لاشك فيه يرفع من كفاءة المجتمع وبالتالي له المردود الإيجابي على الاقتصاد المصري فعلى سبيل المثال وليس الحصر:

    - لدينا 7 مدارس أورنج المجتمعية في 6محافظات

    -نرعى 55 مدرسة مجتمعية في 4 محافظات

    -نرعى 10 مراكز رقمية للمرأة يتم تدريبهن فيها على كيفية عمل دراسة جدوى لمشروعات صغيرة وكيفية تسويقها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.وهناك بالفعل حوالى 280 مشروعا تم تنفيذها.

    -لدينا 5 معامل تصنيع للشباب (Solidarity Fab Labs) في 5 محافظات وهما اسماعلية وأسوان وأسيوط والمنصورة والشرقية وعدد المستفدين سنويا خوالى 15 ألف شاب حوالى 35% منهم من الفتيات

    §       ما هي خططكم التسويقية لزيادة حجم المشتركين فيأورنج كاش ؟

    -       نعمل بقوة علي حزمه من الدعاية الاعلانية من قبل مقدمي الخدمات والتي تشمل جميع القنوات المتاحة منها الإلكترونية, الرسائل القصيرة والتليفزيون وبالنسبة للتحديات يوجد أكتر من تحدي ومنها زيادة الوعي للعملاء علي الخدمات المالية واهميتها في تسهيل حياتهم بطرق أمن واسرع واكثر كفاءة ونشر قبول الدفع الإلكتروني في اماكن مختلفة وأخيراً وليس آخراً زيادة عدد نقاط البيعية لقبول الإيداع والسحب لعملاء أورنجكاش .

    فرص استثمارية

    §       ما هي الفرص الاستثمارية المتاحة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة المقبلة؟

    -       فرص النمو بسوق الاتصالات الفترة المقبلة في خدمات التحول الرقمي في مختلف القطاعات وتحويل الأموال عبر المحمول والحوسبة السحابية وخدمات المدن الذكية وإنترنت الأشياء وتقديم مستوى جيد من الخدمات، بالإضافة إلى التوسع جغرافيا لتغطية كل مناطق جمهورية مصر العربية.

    §       بداية كم تبلغ حجم استثمارات الشركة في 2021، وخطط زيادتها العام المقبل، وما هي أبرز استثمارات ومحاور استراتيجية أورنج خلال العام المقبل ؟

    -       ستضخ الشركة حزمة استثمارات تصل قيمتها إلى نحو 4 مليارات جنيه لدعم وتحسين الشبكة، بعد تنفيذ مرحلة مهمة من التطوير العام الماضي. كما نعتزم تنويع المحفظة الاستثمارية في عدد من المجالات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق معدلات نمو مقبولة على مستوى الإيرادات والأنشطة التشغيلية، عبر زيادة استثماراتها في مجال البيانات الرقمية والخدمات المالية خاصة مع النمو الكبير في قطاع الإنترنت وارتفاع معدلات استخدامه بشكل قياسي خلال الفترة الماضية إلى جانب دعم خدماتها المقدمة بتكنولوجيا الجيل الرابع للمحمول بسبب معدلات النمو الملحوظ في استخدام الإنترنت على شبكتها.

    وقد قامت الشركة هذا العام بتوجيه ما يقرب من 80% في الاستثمار بمجال نقل البيانات وتغطية معظم المناطق وبناء محطات عديدة في مختلف المحافظات.

     

    سنستمر في تعزيز استثماراتنا في عدد من المجالات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق معدلات نمو مقبولة على مستوى الإيرادات والأنشطة التشغيلية، كما سنعمل علي زيادة الاستثمارات في مجال البيانات الرقمية والخدمات المالية خاصة مع النمو الكبير في قطاع الإنترنت وارتفاع معدلات استخدامه بشكل قياسي خلال الفترة الماضية إلى جانب دعم خدماتها المقدمة بتكنولوجيا الجيل الرابع للمحمول بسبب معدلات النمو الملحوظ في استخدام الإنترنت على شبكتها.

    كما ستواصل أورنجباستدامة في دعم القطاع التعليمي والصحي ومشاريع رواد الأعمال والشركات الناشئة وتوفير الدعم المادي والمعنوي للمرأة والفئات الاكثر احتياجا والتي تأثرت سلبا في الفترة السابقة ومنها العمالة اليومية.

    المدن الذكية

    §       ما هو دور الشركة ومشروعاتها في مجالات التحول الرقمي والمدن الذكية خاصة العاصمة الادارية الجديدة ؟

    -       قدمت أورنج العديد من الخدمات لقطاع المدن الذكية عبر شراكات مختلفة، كان أبرزها مع العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يجري الآن بناء مركز معلومات من المتوقع أن يكون من أكبر المراكز في الوطن العربي وأفريقيا، باستثمارات تزيد على 135 مليون دولار، ويهدف إلى تعزيز البيانات واستضافة جميع منصات المدن الذكية التابعة للعاصمة الإدارية بطريقة مؤمنة ومتكاملة. تمتلك أورنجما يلزم من الخبرات والكوادر المحلية والعالمية التي تؤهلها لتقديم تلك الخدمات بكفاءة عالية وكذلك إدارة وتشغيل تلك المشاريع طبقًا للمعايير الدولية. استطاعت أورنجعقد مجموعة من التحالفات مع بعض الشركات العاملة في هذه القطاعات، قدمت من خلالها خدمات ميكنة مواقع العمل، وأجهزة القياس، وإدارة أساطيل المركبات وحلولًا تكنولوجية أخرى خاصة بالمجتمعات العمرانية الجديدة. أورنجأصبحت تمتلك محفظة قوية من الحلول الذكية للمدن، بدءًا من البوابات الإلكترونية وكاميرات المراقبة وعدادات الكهرباء والمياه، بالإضافة إلى وحدات الإنارة التي تقوم بترشيد استهلاك الطاقة وتقليل تكلفة التشغيل على المدى البعيد، إلى جانب عملية تدوير المخلفات التي بدأت أورنجفي التركيز عليها، لما لذلك من عائد على البيئة وعلى الاقتصاد المصري. خدمات اورنچ في قطاع حلول المدن الذكية لا تقتصر على المحيط الخارجي للمدينة أو للمشروع، بل تمتد إلى داخل الوحدات السكنية، بجانب تقديم خدمات الإنترنت بمختلف أنواعه وخدمات التليفزيون الرقمي حيث إن الشركة تقوم بتقديم خدمات ميكنة الأجهزة المنزلية بمختلف أنواعها home automation من خلال منصات خاصة لهذه الخدمة. بالإضافة إلى ذلك أورنجهي صاحبة الحصة السوقية الأكبر في خدمات Triple Play التي أصبحت موجودة في مختلف المجتمعات السكنية، وتوافر هذه الخدمة الإنترنت فائق السرعة والقنوات التليفزيونية الرقمية عالية الوضوح والهاتف الثابت باستخدام كابلات الألياف الضوئية من خلال الشبكات الداخلية الخاصة بتلك التجمعات.

    مركز بيانات

    §       ما هي أحدث التطورات في تدشين مركز بيانات العاصمة الإدارية؟

    -       نحن بصدد الانتهاء من التصميمات الأخيرة لمركز البيانات على ان يتم البدء في توريد وتركيب الخوادم الرئيسية والشبكات الخاصة  بالمرحلة الأولى من المشروع بمجرد الانتهاء من قبول التصميمات لتلك المرحلة.

    و تحرص أورنج في جميع مراحل المشروع على تقديم احدث التقنيات في مجالات الحوسبة السحابية ونقل وتامين البيانات معتدة في ذلك على كوادرها وخبراتها السابقة في ذات المجال.

    §       ما هي الملفات التي تنصح الحكومة المصرية أن تضعها أولوية خلال الفترة المقبلة؟

    -       من أهم الملفات التي تهمنا كشركة والذي يتماشى أيضاً مع توجهات الدولة هو ملف التحول الرقمي والبنية الاساسية.

    §       وما هو موقفكم من تقارير الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الخاص بتقييم جودة خدمات الاتصالات؟ وما هي أحدث تقارير أورنجمصر الخاصة بسرعة البيانات وجودة الصوت؟

    -       نود أن نشكر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على جهودهم في الحصول على هذا التقرير الذي يمتاز بالشفافية حيث يضع رضا العملاء في المقام الاول كما أن تلك التقارير تساعد الشركات على تقديم خدمة أفضل .

    وبالنسبة لأورنج فإن الشركة نجحت في الحفاظ على صدارة مشغلي الاتصالات من حيث خدمات نقل البيانات "الداتا"، وذلك منذ إنشاء مركز القياسات الجديد التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والذي يقوم بمراقبة جودة خدمات الاتصالات. وتثبت التقارير المتوالية من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات التفوق الملحوظ لأورنج مصر على منافسيها من حيث جودة خدمات الداتا المقدمة للعملاء، حيث تستثمر الشركة بشكل دائم من أجل تطوير وتحديث شبكاتها وبنيتها التحتية. كما أن الخطة التي تم وضعها قبل عدة سنوات ساعدتنا في تحقيق أهدافنا، بدءا من قرار الحصول على ترخيص الجيل الرابع وما يصاحبه من ترددات جديدة، بجانب قدرتنا على الاستغلال الأمثل لتلك الترددات وتوزيعها بشكل ذكي داخل شبكة أورنج".

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن